الثلاثاء: 22 سبتمبر، 2020 - 04 صفر 1442 - 01:28 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الخميس: 23 فبراير، 2017
اكبر

دعا تحالف القوى العراقية، وهو أكبر تكتل للسنة في البرلمان العراقي، يوم الأربعاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى إعادة أهالي ناحية جرف النصر شمالي بابل إلى منازلهم، مشيرا إلى وجود “نوايا حقيقية” لإجراء تغيير ديمغرافي في الناحية.

وقال التحالف في بيان ورد لـ ” شط العرب “، “نطالب رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بإعادة أهالي جرف الصخر إلى منازلهم والتي مضى على تحرير مدينتهم عامان وأربعة اشهر نظرا لوجود نوايا حقيقية من إجراء تغيير ديمغرافي فيها مبنية على تصريحات وإجراءات تدعم ذلك”.

وأضاف، أنه “خلال الفترة الماضية صدرت مجموعة من التصريحات والكتب الرسمية لمسؤولين في محافظة بابل تؤكد هذه النوايا من خلال وضع عوائق وشروط تمنع عودة أهالي تلك الناحية”.

وبين التحالف، “كان آخرها قرار مجلس قضاء المسيب التابع لمحافظة بابل ذي العدد ١٣بتاريخ ٥-٢-٢٠١٧ المتضمن عدم الموافقة على رجوع أهالي جرف الصخر إلا بعد تعويض المتضررين بشكل عادل وتسليم الجناة من قبل ساكني المنطقة وضمان أمنها”.

وأشار إلى أن “إصدارمثل تلك القرارات من قبل مجلس قضاء المسيب التي منع بموجبها عودة أكثر من 80 ألف مواطن إلى منازلهم وإنهاء معاناتهم يعكس حالة الفوضى التي تمر بها الدولة العراقية ومؤسساتها والتجاوز على القانون والدستور وتبعث برسائل سلبية للشركاء بعدم وجود قانون يحكم البلد ولا يوفر المناخ المناسب لتحقيق التسوية التاريخية التي استبشر بها العراقيون خيراً”.