السبت: 28 نوفمبر، 2020 - 12 ربيع الثاني 1442 - 02:48 مساءً
اخر الاخبار
منوعات
السبت: 19 أغسطس، 2017
US Coast Guard fireman Justin Spurlin (L) helps hold a balloon during a test launch for the Space Grant Ballooning Project in preparations for Monday's solar eclipse on board a US Coast Guard response boat at sea near Charleston, South Carolina, U.S. August 17, 2017. Location coordinates for this image are 32º41' 975" N 79º44'195" W. REUTERS/Randall Hill

سيبث الكسوف الشمسى الذى تشهده الولايات المتحدة الأسبوع المقبل على الهواء مباشرة عبر الإنترنت للمرة الأولى من مواقع تصوير ممتازة وغير معتادةـ إذا أنها ستكون من مناطيد فى أنحاء البلاد ستقدم للجمهور مشاهد من السماء فيما يحجب القمر وجه الشمس.

وأقام فريق من الباحثين من جامعة ولاية مونتانا شراكة مع إدارة الطيران والفضاء (ناسا) فى مشروع لإرسال أكثر من 50 منطادا لارتفاع يصل إلى 24384 مترا لالتقاط وقائع الكسوف الشمسى لدى مروره على البلاد فى 21 أغسطس.

وقالت كاساندرا رونيون إحدى المشاركات فى المشروع ‘سنرى الأشكال والمشاهد المتنوعة التى يفعلها الكسوف فوق المناظر الطبيعية من الساحل إلى الساحل’ فى إشارة لسواحل البلاد على المحيطين الهادى والأطلسى.

وسيطلق فريق رونيون من الأساتذة والطلبة مناطيد من قارب تابع لخفر السواحل على بعد ما يتراوح بين تسعة و11 كيلومترا من ساحل تشارلستون الشرقى فى ساوث كارولاينا وهو آخر موقع سيمر عليه مشهد الكسوف.

وأضافت رونيون أن من المتوقع مرور ظل الكسوف على الأرض بسرعة ألفى ميل فى الساعة فى أوريجون ويتباطأ إلى 1500 ميل فى الساعة فى ساوث كارولاينا.

وقالت أنجيلا دى جاردينز إحدى الباحثات فى المشروع إنه سيسمح للعلماء بدراسة هالة الشمس ومدار القمر مما يوفر خبرة عملية للطلبة ويتيح مراقبة هذا الحدث العلمى الكبير للعامة.

ومشهد الكسوف الشمسى الكلى الذى ستشهده البلاد هو الأول منذ عام 1979 الذى يمكن مشاهدته من أى ولاية من الولايات الأمريكية المتجاورة (التى تجاور ولايات أخرى عن طريق البر) وعددها 48.