الأثنين: 17 مايو، 2021 - 05 شوال 1442 - 09:34 صباحاً
اخر الاخبار
عربي ودولي
الأربعاء: 18 يناير، 2017
مصر

شط العرب _ مصر

أحالت النيابة العامة المصرية، 315 شخصاً إلى القضاء العسكري بتهم محاولة اغتيال النائب العام المساعد، زكريا عبد العزيز، والمفتي السابق، علي جمعة، والانضمام إلى تنظيم ” داعش” .

وقال مصدر قضائي، إن “النائب العام نبيل صادق أحال 145 شخصًا بتهمة محاولة اغتيال كل من المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد واغتيال على جمعة المفتي السابق، إلى القضاء العسكري”.

وأشار إلى أن عدد المتهمين في القضيتين 145 شخصا تم القبض على بعضهم وعدد آخر صادر ضدهم قرار بالضبط والإحضار، لافتا إلى أن العدد مرشح للزيادة.

وحسب مصدر قضائى، فإن إحالة المتهمين للنيابة العسكرية يعود إلى عدة اتهامات منها “الاعتداء على منشآت عامة، بجانب اعتدائهم على دور العبادة، وكذلك ارتكابهم جرائم تضر بالأمن القومى، وحيازة متفجرات”.

وفي أغسطس/آب الماضي، نجا علي جمعة، من محاولة اغتيال تعرض لها أثناء توجهه لأداء صلاة الجمعة بمدينة 6 أكتوبر، غرب القاهرة، أسفرت عن إصابة حارسه الشخصي بجروح طفيفة دون أن يصاب هو بأذى.

كما تعرض النائب العام المساعد إلى محاولة اغتيال عبر سيارة مفخخة في سبتمبر/ أيلول الماضي، أسفرت عن إصابة أحد المواطنين تصادف مروره خلال الحادث. وتبنّت حركة تدعى “سواعد مصر” المعروفة اختصارا باسم “حسم” الحادثين.

وتشهد مصر عمليات تفجير تستهدف مسؤولين وأمنيين ومواقع عسكرية وشرطية بين الحين والآخر، وهي العمليات التي تزايدت خلال السنتين الماضيتين في أكثر من محافظة وخاصة في شبه جزيرة سيناء شمال شرق البلاد؛ ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة.