الخميس: 1 أكتوبر، 2020 - 13 صفر 1442 - 06:41 صباحاً
اخر الاخبار
سياسة
السبت: 25 مارس، 2017
An Islamic State flag hangs amid electric wires over a street in Ain al-Hilweh Palestinian refugee camp, near the port-city of Sidon, southern Lebanon January 19, 2016. REUTERS/Ali Hashisho - RTX231U9

دعا رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري، تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من التحالف الدولي والحكومة العراقية لكشف ملابسات مجزرة حي الموصل الجديدة في الساحل الايمن التي راح ضحيتها 130 مدنيا دفنوا  تحت ركام الانقاض.

وقال الشمري في حديث  ان”الهدف الاساس الذي كان الجميع يسعى له في عمليات تحرير نينوى وكل مناطق العراق هو تقليل الخسائر بين صفوف المدنيين والقوات الامنية على حد سواء”.
ولفت “استبشرنا خيرا في جميع مراحل معركة تحرير نينوى وخاصة الساحل الايسر نتيجة لانخفاض حجم الخسائر بين المدنيين وتمنينا ان يستمر هذا السيناريو في معركة تحرير الساحل الايمن من الموصل”.
واضاف الشمري، ان “ماحصل من مجزرة في دفن 130 شخصا تحت انقاض المنازل في حي الموصل الجديدة هي مجزرة وكارثة بكل ما تعني الكلمة”، مشيرا الى ان “تضارب الاراء حولها بين اتهامات وجهت لتنظيم داعش الارهابي بضرب المنازل ومعلومات معاكسة لها ادلى بها مواطنين بحسب ما اعلنه نواب عن نينوى بان الحادثة وقعت بضربة جويةيستوجب تشكيل لجنة تحقيق عالية المستوى من التحالف الدولي والحكومة لمعرفة المتسبب بها”.

واكد الشمري “ضرورة ابداء اعلى درجات الحرص والمسؤولية في تنفيذ الواجبات العسكرية وابعاد المدنيين قدر الامكان عن مصادر النيران وتفويت الفرصة من الارهابيين باستغلال ارتفاع عدد الضحايا بين المدنيين لتحقيق مكاسب معنوية”،مشددا على “صعوبة المعركة وحجم التضحيات للقوات الامنية وشراسة العدو والتي جميعا تستوجب منا ادارة المعركة بشكل نموذجي لديمومة الفرحة الكبرى بتحقيق النصر وتحرير الارض كاملة بأقل الخسائر”.