الأثنين: 10 ديسمبر، 2018 - 01 ربيع الثاني 1440 - 08:51 مساءً
اخر الاخبار
منوعات
الجمعة: 2 مارس، 2018
نجوم-696x435

تمكن المرصد الهوائي الضخم في استراليا ادلة على اول واقدم النجوم التي اضاءت الكون بعد مرحلة الانفجار الكبير .

ونقلت قناة سكاي نيوز : عن علماء الفلك الاستراليين قولهم إن” الهوائي رصد علامات على غاز الهيدروجين تشير إلى وجود تلك النجوم بعد نحو 180 مليون عام من الانفجار الكبير الذي وقع قبل  13.8 مليار عام، حين كان عمر الكون يمثل أقل من اثنين بالمائة من عمره الحالي”.

واضافوا أنه “وفي ذلك الحين كان الهيدروجين العنصر الأكثر شيوعا ولا يزال حتى الآن. وفي حين أن تلك النجوم الأولى لم يتسن ملاحظتها مباشرة فإن الأشعة فوق البنفسجية التي أصدرتها غيرت خصائص غاز الهيدروجين المحيط بها، وهو ما أدى إلى امتصاص الأوكسجين لموجات الراديو المنبعثة من الانفجار الكبير وأتاح رصدها”.

من جانبه قال عالم الكونيات جاد بومان إن ” الملاحظات تؤكد توقعات تخص توقيت ظهور أول مجموعة من النجوم وهي تختلف كثيرا عن تلك الموجودة في يومنا هذا، لأنها تشكلت من غاز بدائي تكون بعد الانفجار الكبير”.

واضاف أن ” كان هذا الغاز يتكون بالكامل تقريبا من الهيدروجين والهيليوم، وعلى النقيض فإن كل النجوم فيما بعد تكونت من غاز خصبته عناصر أثقل في الجدول الدوري مثل الكربون والأكسجين”، مشيرا الى أن”من المتوقع أن النجوم الأولى كانت ضخمة جدا وقصيرة العمر وزرقاء اللون”.