الثلاثاء: 24 نوفمبر، 2020 - 08 ربيع الثاني 1442 - 12:08 صباحاً
اخر الاخبار
محليات
الأربعاء: 12 أبريل، 2017
NB-200644-636275786199554369

أعلنت السلطات المحلية في قضاء الفاو في محافظة البصرة، الأربعاء، إصابة صياد عراقي بجروح من جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل على متنه الى اطلاق نار من قبل دورية كويتية في منطقة بحرية حدودية.

وقال القائممقام وليد الشريفي  إن “صياداً عراقياً أصيب فجر اليوم بجروح من جراء تعرض زورق الصيد الذي يعمل فيه الى اطلاق نار مباشر من قبل دورية بحرية كويتية في خور عبد الله”، مبيناً أن “المضايقات الكويتية بحق الصيادين العراقيين تصاعدت حدتها منذ انجاز ملف ترسيم الحدود المائية ضمن خور عبد الله”.

ولفت الشريفي الى أن “حادثة إصابة الصياد تستدعي تقديم مذكرة احتجاج من قبل الحكومة العراقية الى نظيرتها الكويتية”، معتبراً أن “العراق ليس في حالة حرب مع الكويت حتى يتعرض صياد أعزل الى اطلاق نار مباشر”.

من جانبه، قال رئيس جمعية الصيادين في القضاء بدران عيسى في حديث لـ السومرية نيوز، إن “زورق الصيد الذي كان يحمل العلم العراقي تعرض الى اطلاق نار لدى تواجده في منطقة يعتقد جميع الصيادين العراقيين بأنها عراقية”.
بدوره، قال رئيس المجلس المحلي لقضاء الفاو عبد علي فاضل لـ السومرية نيوز، إن “الصياد الجريح تم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج بعد إيصاله الى الأراضي العراقية”، مضيفاً أن “الصياد ليس في حالة خطيرة”.

يشار الى أن قضاء الفاو الواقع أقصى جنوب محافظة البصرة يحتوي على مرفأ مخصص لرسو سفن وزوارق الصيد التي تعود ملكيتها الى أفراد، وهم يشكون منذ أعوام من غياب الدعم الحكومي وضيق نطاق المياه العراقية في ظل منعهم من الصيد في مساحات غير قليلة لوجود منشآت وخطوط أنابيب لتصدير النفط (محرمات نفطية)، فضلاً عن ظاهرة التجاوزات التي تحدث من حين لآخر بفترات زمنية متباعدة.