الأثنين: 20 سبتمبر، 2021 - 11 صفر 1443 - 11:07 مساءً
اخر الاخبار
أمن
الأربعاء: 1 مارس، 2017
امم

قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن نحو 8 آلاف شخص فروا من ديارهم في الجانب الغربي من مدينة الموصل والقرى المحيطة بها منذ أن شنت القوات العراقية هجوما لاستعادة السيطرة على الجزء الغربي من المدينة من أيدي مسلحي تنظيم داعش.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية، المعروف اختصارا باسم أوتشا، أنه يقوم بتوسيع مخيمات النازحين لتكفي الأعداد المتزايدة من الفارين من الموصل. الذين وصف وضعهم بالبائس واليائس.

والأسبوع الماضي، شن العراق هجوما لطرد التنظيم المتطرف من غرب الموصل بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. وأعلن العراق تحرير شرق الموصل بعد ثلاثة أشهر من القتال العنيف.

وجاء في بيان أوتشا أن الفارين وصلوا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة جنوبي الموصل وهم “في غالبيتهم منهكون ويعانون من الجفاف”، وقدر أن يفر 250 ألفا آخرين خلال الأيام المقبلة.

كما أوضح أن ثمة معدلات عالية من الإصابة بالصدمة من غرب الموصل، وأن ما لا يقل عن 75 مدنيا عولجوا بالقرب من الخطوط الأمامية. وحذر أيضا من أن وضع نحو 750 ألف مدني لازالوا في غرب الموصل “بائس ويائس” بسبب قطع خطوط الإمدادات، خاصة الطريق السريع من الموصل إلى سوريا.

وفي الوقت نفسه، اقتحمت قوات عراقية خاصة حي الشهداء غربي الموصل وسط اشتباكات عنيفة مع المسلحين، فيما واصلت وحدات الشرطة الاتحادية تطهير حي الجوسق، الذي تمت استعادته يوم الاثنين من داعش، وفقا لقوات العمليات الخاصة ومسؤولين بالشرطة.