الأثنين: 20 سبتمبر، 2021 - 11 صفر 1443 - 11:38 مساءً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الأثنين: 6 مارس، 2017
ات

وقعت وزارة الاتصالات، الاثنين، عقدا مع احدى الشركات المحلية لمد الكيبل الضوئي بمناطق الكرخ، مشيرة الى ان المشروع سيوفر خدمات امنية وارضية، فضلا عن خدمات 99 قناة فضائية مشفرة.

وقال وزير الاتصالات حسن كاظم الراشد في مؤتمر صحافي على هامش توقيع العقد  ان “الشركة العامة للاتصالات والبريد وقعت اليوم عقدا مع شركة افق السماء لمد شبكة الكيبل الضوئي في جانب الكرخ ومناطق اخرى من بغداد”، مشيرا الى ان “الشبكة سيتم ايصالها لبيوت المشتركين”

واضاف الراشد ان “الشبكة ستكون بواقع 50 الف خط تجريبي والتي ستوفر خدمات 99 قناة فضائية مشفرة بجودة HD، فضلا عن الاتصالات بالصوت والصورة وخدمة الانترنيت”، مبينا ان “المشروع من شأنه اعادة خدمة الهاتف الارضي بتقنية جديدة”.

وتابع الراشد ان “الشبكة ستوفر ايضا خدمات امنية خاصة بالسيطرة على المعلومات ونصب الكاميرات للحد من الخروقات الامنية”، لافتا الى ان “المشروع حظى بموافقة الامن الوطني والجهات الاخرى”.

وحذرت لجنة الخدمات النيابية، ( في 5 من اذار 2017) من إيقاف العقد المبرم بين وزارة الاتصالات وشركة “سيمفوني أيرث لنك” الخاص بمد وإنشاء الكابل الضوئي في العراق، لافتاً إلى أن أي إجراء لفسخ العقد بمراحله المتبقية سيجعل الوزارة تتحمل جميع التكاليف المالية لما تم إنجازه.

يذكر أن العراق يعاني من قدم شبكات الاتصالات الأرضية وتخلفها ما أدى إلى عزوف المواطنين عن استعمالها، لاسيما بعد 2003 والتنامي المطرد في انتشار الهواتف النقالة وما تتمتع به من مرونة وتطور مقارنة بالهواتف الأرضية.