الأثنين: 21 يونيو، 2021 - 11 ذو القعدة 1442 - 07:45 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الأحد: 18 يونيو، 2017
Doc-P-106306-636333822305172303

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاحد، ادراج شركة “الكوثر” للتوسط المالي ومالكها على القائمة السوداء، نتيجة دعمها للجماعات الارهابية، داعيا المؤسسات المصرفية الى عدم التعامل مع تلك الشركة.

وقال البنك، في بيان، تلقت “شط العرب” نسخة منه، انه “من ضمن إجراءات التحقق التي يجريها مكتب مراقبة الاصول الاجنبية في وزارة الخزانة الامريكية بالتنسيق مع البنك المركزي العراقي لضمان عدم وصول الاموال إلى تنظيم (داعش) الإرهابي فقد قام المكتب بإدراج شركة (الكوثر للتوسط المالي (EIQ1987/3) ومالكها (عمر محمود رحيم الكبيسي) والواقعة في قضاء القائم في محافظة الانبار، في القائمة السوداء الخاضعة للقانون الامريكي وذلك لقيامها بتقديم الدعم والتمويل لجهات الإرهابية وهي (داعش والقاعدة)”.
وأضاف، انه “تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنعهم من الدخول إلى النظام المالي العراقي وتجميد الموجودات التي يملكونها داخل العراق”، داعيا المصارف والمؤسسات المالية والجهات المعنية الى “اتخاذ الإجراءات الضرورية لعدم التعامل مع تلك الجهات بصورة مباشرة أو غير مباشرة”.
وأشار البنك الى ان “الخزانة الأمريكية اشادت بالإجراءات التي تُتخذ من قبل السلطات العراقية لإعاقة تعاملات داعش المالية في العراق، وإنها تقوم بتنفيذ نظام محكم لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب والذي ساعد على تعزيز قدرة العراق على حماية نظامه المالي من الاستغلال من قبل المجاميع الارهابية كداعش”.
وأوضح ان “ملحق الخزانة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد، سبق وان صرح، بأن البنك المركزي العراقي قد أنجز خلال السنة الماضية ما يفوق الإجراءات المتخذة لـ(13) سنة الماضية من حيث الإجراءات والأنظمة التي وضعها البنك المركزي”.
وكشف مصدر مطلع في البنك المركزي العراقي، نهاية الشهر الماضي، لـ “الغد برس”، عن ان البنك قرر سحب رخصة 3 شركات صيرفة ومنعها من مزاولة عمل اي نشاط، بسبب مخالفتها نظام بيع العملات.