الأحد: 7 مارس، 2021 - 23 رجب 1442 - 08:49 مساءً
اخر الاخبار
عربي ودولي
الثلاثاء: 20 ديسمبر، 2016
1-11

دان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الثلاثاء، قتل سفير روسيا لدى تركيا أندريه كارلوف، محذرة من خطر متزايد على الامن والاستقرار الدوليين.

وقال المجلس في بيان صدر عقب اجتماع له بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، “نعرب عن خالص تعازينا لروسيا حكومة وشعبا ولعائلة السفير، جراء العملية الإرهابية التي أسفرت عن مقتل السفير الروسي أندريه كارلوف في أنقرة أثناء فعاليات عامة”.

وأكد في بيانه، “إدانته للإرهاب في كافة صوره وأشكاله”، داعيا إلى “تضافر الجهود الدولية لمواجهة هذه الظاهرة البغيضة بشكل قوي وحاسم”،محذرة من “خطر متزايد على الأمن والاستقرار الدوليين”.

وشدد مجلس جامعة الدول العربية، على ضرورة “الالتزام الكامل والشامل بالقواعد الدولية المستقرة لحماية الممثلين الدبلوماسيين للدول والمنصوص عليها في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، امس الاثنين، أن اغتيال السفير كارلوف استفزاز يستهدف العلاقات الطبية بين روسيا وتركيا والتسوية في سوريا.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في رسالة مصورة، الاثنين، حادثة قتل السفير التركي لدى بلاده بأنه “عمل استفزازي”، معتبرا أنه يستهدف الإضرار بتطبيع العلاقات مع روسيا.