الثلاثاء: 3 أغسطس، 2021 - 24 ذو الحجة 1442 - 04:45 صباحاً
اخر الاخبار
سياسة
الجمعة: 24 مارس، 2017
جع

كشف إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقـيَّة يوم الجمعة أنـَّه جرى التأكيد على ضرورة تفعيل اتفاقـيَّة الإطار الستراتيجيّ المُوقـَّعة بين العراق والولايات المتحدة الأميركيَّة.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها عقب زيارة الوفد العراقيِّ برئاسة حيدر العباديّ رئيس مجلس الوزراء، وضمَّ الدكتور إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقيَّة، والسيِّد عرفان الحياليّ وزير الدفاع، ووزراء آخرين، وعضو برلمان، ومُستشارين إلى واشنطن واللقاء مع الإدارة الأميركيَّة والمشاركة في اجتماع التحالف الدوليِّ ضدّ عصابات داعش الإرهابيَّة.

وقال الجعفري ، انه أكـَّدنا على ضرورة الوفاء ببعض العُهُود التي قطعتها الإدارة الأميركيَّة، مُضيفاً: الرئيس ترامب أكـَّد على استمرار الدعم للعراق، وأشاد بإنجازات القوات المُسلـَّحة العراقـيَّة، وموقفها، وصُمُودها، وأداء الحكومة.

وأفصح بالقول ان “المحافظات الضحيَّة، وهي الأنبار، والموصل، وصلاح الدين، والمحافظات الأخرى، وهي محافظات التضحية التي قدَّم أبناؤها هي البصرة، والناصرية، والسماوة، والكوت، والعمارة، وبقيَّة محافظات العراق ساهمت، بل حققت هذا الانتصار”، مُنوِّهاً: هذا النصر ما تحقـَّق اعتباطاً، ولكنَّ الأهمَّ من النصر هو المحافظة على النصر، والاستمرار به؛ وهذا يتأتـَّى من خلال مُواصَلة الدعم للعراق على مُستوى إعادة الإعمار بشكل مُستمِرٍّ، ورصد داعش، وتأسيس حالة مُعادِلة لداعش تقوم على التشخيص، وإدانة الجانب الفكريِّ والثقافيِّ، وضرب هذه المنظومة بشكل صحيح، مُشيداً بالكلمات التي ألقاها وزراء خارجيَّة دول التحالف الدوليِّ، عادّاً بالقول: لكم أن تفخروا بأنـَّكم ساهمتم في هذا العمل.

ولفت الجعفري إلى أنّه أجرى عدداً من اللقاءات مع نظرائه، ومنهم: وزير خارجيَّة الكويت والسعوديَّة، وحثـَّهم على ضرورة التواصُل، والدعم خُصُوصاً أنَّ العراق يمرُّ بظرف استثنائيٍّ، مُشدِّداً: نحن نعمل على إعادة العلاقات بشكل طبيعيٍّ، والارتقاء بها إلى مُستوى أعلى.

ودعا إلى العمل المُشترَك لتخفيف بُؤَر التوتر في المنطقة، وأثنى معاليه على كلمة وزير الخارجيَّة الأميركيّ إذ أشاد فيها بالعراق، وبالانتصارات التي حققتها القوات المُسلـَّحة العراقـيَّة.