الأحد: 27 سبتمبر، 2020 - 09 صفر 1442 - 09:01 صباحاً
اخر الاخبار
سياسة
الخميس: 23 فبراير، 2017
ج

دعا إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقـيَّة يوم الأربعاء الحكومة الكندية الى رفع تمثيلها في العراق من خلال تسمية سفير لها في بغداد.

جاء ذلك خلال لقائه ماري كلود بيبو وزيرة كندا للتنمية الدولـيَّة، والوفد المُرافِق لها، وجرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وأوتاوا، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، بحسب بيان صادر عن مكتب الجعفري.

وعبر الجعفري خلال اللقاء عن طموح العراق تفعيل الاتفاقـيَّة الاقتصاديَّة، والتجاريَّة، ورفع التمثيل الدبلوماسيّ لكندا وتسمية سفير لها في بغداد، وحثَّ الشركات الكنديَّة للاستثمار في العراق بمجالات النفط، والريِّ، والكهرباء، مُشدِّداً: نأمل استمرار الدعم، وفتح آفاق جديدة للتعاون المُشترَك، عادّاً: العراق لايزال بحاجة للدعم من قِبَل الدول الصديقة حتى القضاء على الإرهاب، وإعادة إعمار البنى التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة.

من جانبها أكـَّدت وزيرة كندا للتنمية الدولـيَّة أنَّ زيارتها لبغداد تأتي تأكيداً لالتزام كندا تجاه العراق خُصُوصاً أنه يخوض حرباً عالميَّة ضدّ داعش، مُشدِّدة على أنَّ من أولويَّات حكوماتنا في المنطقة هي دعم العراق، والذي لا يقتصر على الدعم العسكريِّ وإنما الدعم الإنسانيُّ، والخدميُّ كذلك.

واوضحت الإرهاب خطر عالميّ، ومن واجبنا جميعاً العمل على القضاء على داعش؛ فهو عدوُّنا المُشترَك، مُبيِّنة: ساهمنا بتوفير 158 مليون دولار كمُساعَدات، و24 مليون دولار للتنمية، ومُستمِرُّون في تقديم المساندة للعراق في مُختلِف المجالات.