الخميس: 20 فبراير، 2020 - 25 جمادى الثانية 1441 - 02:58 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأربعاء: 7 فبراير، 2018
NB-228934-636535951410303630

أكد السفير البريطاني في العراق جون ويلكس، الأربعاء، سعي بلاده إلى تسوية الأزمة بين بغداد وأربيل وفتح مطارات كردستان، مشيراً إلى نية بلاده الاستثمار في العراق.

وقال ويلكس في مؤتمر صحفي مع محافظ كربلاء عقيل الطريحي عقده بكربلاء : إن “هذه الزيارة هي الأولى لي إلى كربلاء والتي تعد من أفضل الأماكن من الناحية الاستثمارية”، مبيناً أن “بريطانيا جاهزة ومتحمسة لتطوير الإعمار في العراق، وخصوصاً كربلاء وهذا ما سنركز عليه في مؤتمر الكويت”.

وأضاف ويلكس، أن “مؤتمر الكويت الدولي لإعمار العراق، سيشهد ندوة وورشة عمل تخص الفرص الاستثمارية في محافظة كربلاء”، مشيراً إلى “التركيز على القطاع الخاص المحلي والأجنبي، علماً أن العراق نجح في السنوات الماضية في بناء شراكه مع بريطانيا”.

وفيما يخص الانتخابات العراقية المقبلة، أبدى السفير البريطاني دعم بلاده “للديمقراطية في العراق وتأييده لبناء جسور العلاقة بين العراق وبريطانيا من أجل تقديم الدعم من الناحية الإنسانية”، لافتاً إلى أن بلاده “تعمل مع المجتمع الدولي من أجل نزاهة الانتخابات وضمان إجراءها بحرية”.

وعن المشاكل العالقة مع كردستان، بين ويلكس، أن “السفارة البريطانية تدعم تسوية العلاقة بين بغداد وأربيل وفتح مطارات كردستان وفرض السيطرة الفدرالية”.

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.