الأثنين: 21 يونيو، 2021 - 11 ذو القعدة 1442 - 06:03 صباحاً
اخر الاخبار
سياسة
السبت: 24 يونيو، 2017
العبادي-7-672x420

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لوزير الخارجية الأمريكي ركس تيليرسون, السبت, أن رؤية العراق تتمثل في إبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب.

وذكر بيان لمكتب العبادي تلقت وكالة “شط العرب” نسخة منه, إن “رئيس مجلس الوزراء, تلقى اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي ركس تيليرسون, وتم خلال الاتصال استعراض نتائج الزيارة الأخيرة للسعودية والجمهورية الإسلامية الايرانية ودولة الكويت”.

وأشار العبادي, بحسب البيان, إلى “الرؤية العراقية الواضحة لإبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب، والتوجه الجاد لتأكيد المشتركات الثقافية، والتاريخية، وتطوير المصالح الاقتصادية بين شعوب المنطقة وبلدانها”.

وأكد على “ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على عصابات داعش الإرهابية، وعدم الانجرار لمعارك جانبية”.

ولفت العبادي, إلى “أهمية الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون بين الجيش والبيشمركة في معارك تحرير الموصل”، مشيرا إلى “ضرورة توحيد المواقف وتحشيد الجهود الدولية المساندة لتمتين الوضع المالي، والاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة”.

من جانبه, جدد تيلرسون “موقف بلاده بعدم تأييد الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان، وضرورة تركيز الجهود للتعاون مع الحكومة المركزية لمواجهة تحديات الاستقرار والأعمار بعد إكمال معارك التحرير”، مؤكداً “أهمية دور العراق في استقرار المنطقة والتعاون بين دولها”.