الثلاثاء: 21 سبتمبر، 2021 - 13 صفر 1443 - 04:25 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأثنين: 13 مارس، 2017
عرا

قالت وزرة الخارجية العراقية يوم الاحد إن وفد الوزارة إجرى مباحثات “جدية” في السعودية تركزت على فتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، فيما قدت الرياض اقتراحا بتشكيل المجلس التنسيقي بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في تصريح صحفي ورد لشط العرب ، إن “اجتماعات وفد وزارة الخارجية العراقية مع الخارجية السعودية في الرياض اتسمت بالجديّة والبحث المعمّق في عدد من القضايا الهامة التي ركزت على فتح صفحة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين والمبنية على الثقة المتبادلة”.

وأضاف أن “الجانب السعودي اقترح تشكيل ( المجلس التنسيقي العراقي السعودي ) اضافة الى بحث عدد من المواضيع المتعلقة باعادة فتح المنافذ الحدودية والنقل الجوي المباشر وتسهيل الاجراءات الخاصة بالحجاج والمعتمرين العراقيين وكذلك الزوار السعوديين للعتبات المقدسة في العراق”.

وتابع جمال بالقول، “كما تم التطرق الى فتح آفاق التعاون في مجال النفط والتكرير والطاقة، واعادة اعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش وتشجيع الاستثمار وعمل الشركات السعودية داخل العراق فضلاً عن ايجاد تنسيق امني في مجال الاستخبارات وتبادل المعلومات”.

وأشار إلى أن “الاجتماعات أكدت على التعاون بين البلدين داخل كافة المنظمات الدولية والاقليمية وضرورة ايقاف التصريحات الرسمية ذات الطابع التحريضي والعمل على تحقيق زيارات متبادلة عالية المستوى، كما تطرقت الاجتماعات الى عدد من القضايا السياسية الخاصة ببعض دول المنطقة وموقف العراق والسعودية منها”.

ويزور وفد الخارجية العراقية السعودية في أعقاب زيارة وزير خارجية الرياض عادل الجبير مؤخرا إلى بغداد في أول زيارة لمسؤول سعودي رفيع للعراق منذ عقود.