الأثنين: 21 يونيو، 2021 - 11 ذو القعدة 1442 - 07:44 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الأربعاء: 14 يونيو، 2017
العراق-والنفط11-672x420

اكد موقع بلومبيرغ البريطاني، الاربعاء، أن العراق تقدم على السعودية كاسرع مورد للنفط نموا في العالم وسط سباق كثيف بين المنتجين للإحتفاظ باسواقهم الاكثر اهمية في سوق النفط العالمي.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة “شط العرب” ان “الامدادات العراقية من النفط للهند قد شكلت نسبة 23 بالمائة من المشتريات خلال الاشهر الاربعة الماضية بزيادة قدرها 19 بالمائة بينما انخفضت حصة السعودية واحد بالمائة لتصل الى 17 بالمائة فقط للسوق الهندية”.

واضاف أن “منتجي النفط يواجهون منافسة متزايدة في الاسواق الرئيسية مثل الصين والهند بينما تواصل اوبك خفض انتاجها من اجل رفع اسعار النفط العالمية”.

وقال رئيس شركة مصافي بهارت الهندية راما شاندران إن “السعودية كانت الاولى عندما يتعلق الامر بامدادات النفط الخام لكنها الان حلت بالمرتبة الثانية بعد العراق”.

واضاف أن “تفضيل النفط الخام العراقي سيستمر في الوقت الذي تواصل فيه مصافي التكرير الهندية عمليات تحديث المصافي “.

واشار التقرير الى أن “العراق قد تجاوز السعودية بسبب تحديث المصافي الهندية وتمكنها من معالجة النفط الخام بمحتويات كبريتية اعلى كما قام العراق ايضا بتحديث بتحسين البنية التحتية لميناء التصدير لضمان استقرار الامدادات.

وقال رئيس شركة هندوستان النفطية موكيش كومار سورانا إن”النفط العراقى يجذب ويناسب مصافينا بشكل جيد وقد خرج العراق من حالة عدم اليقين في اسعار الامدادات وهو يقدم اسعار تنافسية للغاية”.