السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 01:59 مساءً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الأربعاء: 19 يوليو، 2017
العراق-مؤتمر-مصرفي-عربي-امريكي-672x420

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الأربعاء، عن مشاركة العراق في مؤتمر مصرفي عربي – أميركي سيعقد في شهر تشرين الأول المقبل بمدينة نيويورك الأميركية.

 وقالت الرابطة في بيان تلقت “شط العرب”، نسخة منه، إنها “نظمت جلسة حوارية بحضور ممثل البنك المركزي مازن صباح وممثل اتحاد المصارف العربية خولة الاسدي وعضو لجنة الاقتصاد النيابية مهدي الحافظ ومدراء المصارف الخاصة والحكومية ورؤساء فروع المصارف العربية والاجنبية العاملة في العراق مع الوزير المفوض للشؤون الاقتصادية بالسفارة الامريكية لاري ميموت وممثل الخزانة الامريكية في العراق”.

وأضاف البيان، أن “الجلسة الحوارية تهدف إلى فتح صفحة جديدة من العلاقات مع المصارف الاجنبية وتحديدا مع المصارف الامريكية”، مبينة أن “لجنة شكلت برئاسة البنك المركزي مازن صباح وجرى الاتفاق على تشكيل وفد يضم المصارف الحكومية والخاصة لزيارة الولايات المتحدة الامريكية وإقامة علاقات متينة مع المصارف المراسلة وتحديدا الامريكية”.

ونوهت إلى أن “مؤتمر مصرفي عربي أمريكي سيعقد في نيويورك في السادس عشر من شهر تشرين الاول المقبل وسيشارك العراق بوفد مصرفي كبير”، لافتة إلى أن “هناك ثقة كبيرة حصلت بين رابطة المصارف الخاصة العراقية والخزانة الامريكية”.

ونقل البيان عن الوزير المفوض للشؤون الاقتصادية بالسفارة الامريكية لاري ميموت قوله خلال الجلسة، “اطلعت على النشاطات التي تقوم بها رابطة المصارف الخاصة العراقية منها الاعمال الخيرية وتطوير القدرات البشرية العاملة في القطاع المصرفي عبر التدريب وتحديدا في ملف مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب”.

ولفت إلى أن “القطاع المصرفي واحد من الاسباب الرئيسية لتطوير الاقتصاد العراقي وسنعمل مع القائمين عليه لتطويره، ونشجع  المصارف العراقية على فتح علاقات مع جمعية المصارف الخاصة الامريكية”.

ودعا  ميموت المصارف الخاصة إلى “ضرورة ايجاد طرق جديدة لاقراض المشاريع الصغيرة لانها تساهم في تطوير العلاقة بين المصارف والشركات الاجنبية التي ستؤدي إلى تطوير العلاقات مع المصارف الاجنبية”، لافتا إلى أن “الحكومة الامريكية لا تستطيع فرض أي شيء على المصارف الخاصة”.