الأحد: 25 أكتوبر، 2020 - 08 ربيع الأول 1442 - 08:19 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الثلاثاء: 20 فبراير، 2018
NB-203851-636303548117372477

شط العرب :

 

 

أكدت اللجنة القانونية النيابية، الثلاثاء، أن عدم اعتراضها على المخالفة الواردة بشأن السماح لحملة الاعدادية من النواب للترشح من قبل مجلس النواب، جاء نظرا لكونها جزء من المجلس.

وقال رئيس اللجنة محسن السعدون : إن “35 نائبا جمعوا في وقت سباق، تواقيع للطعن بقرار المجلس بالسماح لحملة الاعدادية من النواب بخوض الانتخابات المقبلة”، مبينا أن “الطعن لايزال منظورا لغاية الان امام المحكمة الاتحادية”.

وأضاف السعدون، أن “الطعن كان ينصب إلى نقطتين الاول هو عدم اكتمال النصاب للجلسة التي جرى خلالها التصويت على التعديل، ولا يجوز التصويت على تعديل قانون يكون النصاب فيها غير مكتمل وهذا يخالف الدستور العراقي”، مردفا “اما الملاحظة الثانية التي قدمها النواب الموقعين على اعتبار أن سبق للمحكمة الاتحادية ان بتت بقرارها بهذا الشأن واعتماد البكالوريوس اساسا للترشح”.

ودعا رئيس اللجنة، المحكمة إلى “الاسراع ببت قرارها بشأن الطعون المقدمة، ليتيح للمفوضية اخذ وقتها للتحرك بهذا الموضوع”.

وبشأن عدم اعتراض اللجنة على القرار، قال السعدون، إن “اللجنة القانونية لا يمكن ان تعترض في حال عرض هيئة رئاسة مجلس النواب موضوع امام المجلس، كونها جزء منه”.

وصوت البرلمان، يوم الأحد 11 شباط، على التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب، فيما اشترط التعديل أن يكون 20% من أعضاء مجلس النواب المقبل من حاملي شهادة الإعدادية أو ما يعادلها.