الأربعاء: 21 أبريل، 2021 - 09 رمضان 1442 - 05:42 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأحد: 23 يوليو، 2017
نوري-المالكي-672x420

اشاد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الأحد، بالمواقف الروسية في المنطقة ودعمها العراق وسوريا، معتبرا أنه لولا الموقف الروسي لتدمرت المنطقة برمتها ورسمت لها خارطة “غير عادية”.

وقال المالكي في تصريحات لوكالة “نوفوستي” الروسية تابعتها وكالة “شط العرب” بعد وصوله اليوم إلى موسكو في زيارة رسمية تستغرق اربعة ايام، إن “مباحثاتي مع الجانب الروسي سوف تركز على سبل حفز دور موسكو في الشرق الأوسط وتنشيط التعاون الاقتصادي والعسكري والسياسي، ومشاريع الطاقة المشتركة بين روسيا والعراق”.

وأضاف: “سوف أركز خلال المباحثات التي سأعقدها مع كبار المسؤولين الروس بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على سبل تفعيل الدور الروسي في منطقتنا عموما وفي العراق على وجه التحديد”.

وتابع أنه سيركز على “سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين بلادنا وروسيا في ميادين الاقتصاد والتجارة والطاقة الكهربائية ومشاريع الطاقة، كما سأبحث تزويد جيشنا بالسلاح الروسي الذي يتدرب عليه عسكريونا ويعرفونه جيدا”.

وفي تعليقه على الدور الروسي في المنطقة، قال المالكي: “لقد أكدت، وأجدد التأكيد على أنه لولا الموقف الروسي، لتدمرت المنطقة برمتها، ورسمت لها خارطة جديدة وغير عادية”، مؤكدا أنه “لولا الدور الروسي المغاير للدور الأمريكي، لسقط النظام في سوريا، وعزز الإرهابيون مواقعهم وتغيرت خارطة المنطقة وسقطت بغداد في نهاية المطاف”.