السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 03:19 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأثنين: 24 يوليو، 2017
Doc-P-110926-636365042554640921

التقى نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، اليوم الاثنين، بوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في موسكو، داعيا إلى تعزيز التعاون بين العراق وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب.
وذكر بيان لمكتب المالكي تلقت “شط العرب” نسخة منه، إن “المالكي التقى اليوم في العاصمة موسكو وزير خارجية روسيا الاتحادية السيد سيرغي لافروف”، مبينا انه “جرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع السياسية والامنية في العراق والمنطقة، وسير العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين”.

وقال المالكي، بحسب البيان، ان “العراق يتطلع الى ايجاد حالة من التوازن في علاقاته الدولية، ولديه الرغبة في اقامة علاقات رصينة ومتينة مع روسيا الاتحادية، سيما وأننا اليوم على اعتاب مرحلة جديدة تكللت بهزيمة كبيرة لتنظيمات داعش الارهابية وانطلاق عملية البناء وإعمار المدن المحررة وإعادة النازحين”، مشيرا الى “وجود اهتمام كبير للتعاون مع روسيا في مختلف المجالات خصوصا في مجال الطاقة والنفط والتجارة والإعمار والتعاون العسكري والفني”.
واضاف المالكي، إن “المنطقة تواجه تحديات خطيرة، اذ أن ظاهرة الإرهاب واتساع رقعة الأنشطة الإجرامية للجماعات المتطرفة، تعد من أخطر التحديات، فضلا عن ان الخلاف العربي العربي والاتهامات المتبادلة بين قطر والسعودية بشان دعم الارهاب والتنظيمات المتشددة”، معتبرا ان “تلك الخلافات أسهمت في أضعاف دور كلا البلدين (قطر والسعودية) وتدخلهم في بؤر التوتير التي تشهدها دول المنطقة”.
واشاد نائب رئيس الجمهورية، بـ “مواقف روسيا الاتحادية الداعمة للعراق وقضاياه في المحافل الدولية وفِي حربه ضد الارهاب”، داعيا الى “تنشيط التعاون الثنائي بين البلدين بشكل أكبر لمحاربة الإرهاب في المنطقة، باعتبار أن البلدين هما هدفان للإرهابيين ومن يقف وراءهم”.
من جانبه اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن “استمرار بلاده في تطوير التعاون مع العراق”، قائلا “نحن نهدف لتطوير وتوسيع التعاون والشراكة التي تعود جذورها إلى سنوات طويلة”.
واشار إلى، أن “روسيا تسعى لتعزيز جهود القيادة العراقية لإعادة إعمار الاقتصاد”، معبرا عن ” تضامن روسيا مع الجهود التي يقوم بها العراق من أجل استقرار الإوضاع في البلاد وخاصة في مجال القضاء على التنظيمات الإرهابية”.
وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي قد وصل، أمس الاحد، إلى موسكو (عاصمة روسيا)، في زيارة عمل لأربعة أيام يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.