الأثنين: 20 سبتمبر، 2021 - 12 صفر 1443 - 12:00 صباحاً
اخر الاخبار
سياسة
السبت: 11 مارس، 2017
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-03-10 13:36:59Z |  | Lÿÿÿÿ

سلط موقع “أيه دبليو دي” الألماني الضوء على استثناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العراق من قرار الحظر الجديد للسفر.
وعدد الموقع 9 أسباب لاستثناء العراق من حظر السفر الجديد “المعدّل”، وهي :-
1- تتمتع دولتا العراق وأمريكا باتصالات وتعاون متواصلين في العديد من المجالات، ( الاتفاقية الموقعة بين البلدين في عام 2008).
2- إذا وضعت أمريكا العراق ضمن قائمة الحظر الجديدة، فما مصير الجيش الأمريكي في العراق في ظل تعامل العراق بالمثل، وهل سيكون تواجده شرعيا؟!
3- لا وجود للأمريكان في العراق وخاصة في اقليم كوردستان، إذا تضمن الحظر العراق، ولن يتمكن الكورد من السفر لأمريكا في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الامركية بالكورد تحسنا ملحوظاً.
4 – في ظل وجود علاقات قوية بين شيعة العراق وإيران خاصة مع وضع الدولتين ضمن قائمة الحظر، سيشكل ذلك جبهة قوية ومعادية للولايات المتحدة، وسيحرك الرأي العام العربي ضد الولايات المتحدة”.
5 – إذا شمل الحظر العراق سيقابل هذا الحظر بالمثل ويمنع تواجد الجيش الأمريكي على أراضيه، ومن هنا سيتحول العراقيون إلى جماعات مناهضة للتواجد الأمريكي معتبرة وجودة غير شرعي وقد تنفذ هجمات ضده”.
6- تزعم أمريكا أنها غزت العراق لإرساء الديمقراطية والحرية، وفي حال شمل الحظر العراق، سيصبح الراي العام العراقي تجاه واشنطن سلبياً.
7- تحاول الولايات المتحدة تحسين علاقتها على مدى عامين “2014-2016” بحيدر العبادي، وفي حال شمل الحظر العراق، فقد دمرت بذلك كل الخطط الذي وضعتها طيلة العامين، ولن تتمكن أمريكا من استثمار هذه العلاقة فيما يفيد مصالحها.
8- السبب الرئيس لتواجد القوات الأمريكية في العراق وسوريا هو محاربة تنظيم داعش، وفي حال شمل حظر السفر العراق، فتواجد هذه القوات هناك سيصبح “لا محل له من الاعراب”.
9- أصدرت أمريكا  القرار التنفيذي الأول لحظر رعايا 7 دول من بينها العراق بزعم الإرهاب، ولم توفر أمريكا وثيقة واحدة تفيد ضلوع العراق في أي عمليات إرهابية، ومن غير المقبول للشعب العراقي أو للشعوب الأخرى التي شملها الحظر توجيه إتهامات بدون أدلة موثقة.