الثلاثاء: 29 سبتمبر، 2020 - 11 صفر 1442 - 06:05 مساءً
اخر الاخبار
عربي ودولي
الجمعة: 10 مارس، 2017
المج

كشف المتحدث باسم المبعوث الأممي إلى اليمن “إسماعيل ولد الشيخ” ، عن اجتماع مرتقب لوزراء خارجية دول المجموعة الخماسية حول اليمن سيعقد الإثنين المقبل في لندن.

ويبحث وزراء خارجية “السعودية والولايات المتحدة والإمارات وبريطانيا وسلطنة عمان”، بحضور المبعوث الأممي، آخر مستجدات التسوية التي وصلت إليها مباحثات ولد الشيخ “المكوكية” كما يفضل تسميتها، مع الأطراف المعنية بالملف.

وكان آخر لقاء للمجموعة عُقد في مدينة بون الألمانية في 16 شباط الماضي حيث وصرح “السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر” بأن اللقاء قدم “فرصة ثمينة لهؤلاء المسؤولين الكبار لمناقشة خيارات إحلال السلام في اليمن… من ضمن ما يجري مناقشته حاليًا عن نهج الأمم المتحدة في معالجتها للصراع في اليمن، والخطوات المطلوبة لوقف الاقتتال، وما هو مطلوب على وجه السرعة بدعم من المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة”.

وأفاد مسؤول في مجلس التعاون الخليجي بأن المجلس يؤكد دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، الذي يزور الرياض في محطته الثانية بعد الكويت منذ عودته الأخيرة إلى المنطقة. ويأتي دعم المبعوث الأممي في الوقت الذي حاولت فيه أطراف تابعة لميليشيات الحوثي وصالح إقناع الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بتغيير المبعوث، وهو ما عدّه مراقبون “محاولة أخرى للمماطلة”.