الأربعاء: 3 مارس، 2021 - 19 رجب 1442 - 04:40 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
السبت: 24 ديسمبر، 2016
22

شط العرب / البصرة
أعلنت الشركة العامة للموانئ التي يقع مقرها في محافظة البصرة، الجمعة، أن ميناء أم قصر التجاري شهد رسو باخرة ليبيرية ضخمة تعد أطول باخرة تصل الى الموانئ العراقية منذ تأسيسها قبل قرن من الزمن.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في الشركة أنمار عبد المنعم الصافي في حديث لـ شط العرب  ، إن “الباخرة (Msc Messina) التي رست قبل ساعات في ميناء أم قصر التجاري تعد أطول باخرة تصل الى الموانئ العراقية منذ تأسيسها”، مبينا أن “الباخرة ليبيرية الجنسية، ويبلغ طولها 300 متر، وجاءت محملة بحاويات لشحن البضائع يبلغ عددها 1474 حاوية”.

وأضاف الصافي أن “الباخرة تولى توجيهها عند دخولها المياه العراقية المرشد الملاحي العراقي كاظم عبد الزهرة”، موضحا أن “الباخرة تعد أطول بخمسة أمتار من أطول باخرة سبقتها بالوصول قبل فترة الى الموانئ العراقية، وهي الباخرة الليبيرية (Msc Roperto) التي يبلغ طولها 295 مترا، وعندما جاءت كانت تحمل 1373 حاوية”.

يذكر أن محافظة البصرة تضم خمسة موانئ تجارية نشطة ترتادها عشرات البواخر الأجنبية شهريا، هي موانئ المعقل وأبو فلوس وخور الزبير وأم قصر بجانبيه الشمالي والجنوبي، والأخير يعد أكبرها، وعادة ما تقصده البواخر الضخمة، وكذلك البواخر التي تحمل شحنات من المواد الغذائية المستوردة من قبل وزارة التجارة.