السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 02:43 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأثنين: 10 يوليو، 2017
21273

كشفت النائبة عن التحالف الوطني أمل عطية، الاثنين، عن تفاصيل جديدة بشأن مجزرة سبايكر التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابية، مشددة على ضرورة توثيق الجريمة لدى الأمم المتحدة ومكافحة الإرهاب الدولية واعتبارها جريمة بحق الإنسانية.

وقالت عطية في بيان ، ان “عدد ضحايا سبايكر بلغوا 2037 شهيدا لكن تم صرف شهادة وفاة لـ 668 فقط في جميع المحافظات والبقية لم تصرف لهم والبالغ عددهم 1369 شهيدا”، مبينة ان “عدد ضحايا سبايكر من سكنة محافظة ذي قار بلغوا أكثر من 420 شهيدا وعدد الذي استلموا راتب تقاعدي بلغوا 420 شهيدا ضمن من استلم راتب تقاعدي كان قدره 500 الف دينار”.

واكدت على “ضرورة صرف منحة من رئيس الوزراء قدرها 10 ملايين دينار لعوائل الشهداء والمفقودين من دون تاخير او مماطلة وتوثيق الجريمة لدى الامم المتحدة ومكافحة الارهاب الدولية واعتبارها جريمة بحق الانسانية واطلاق رواتب المفقودين غير المتزوجين المحجوزة في مديرية القاصرين العام ببغداد وبيان اسباب الحجز لكون والديهم على قيد الحياة”.

وشددت على “ضرورة محاسبة المجرمين الذين نفذوا الاعدام الجماعي بحق ابناءنا ومحاسبة الضباط المقصرين وشمول ضحايا سبايكر ضمن قانون مؤسسة الشهداء لفقرة 57 واحتساب المفقودين ضمن قانون الخدمة والتقاعد العسكري وتطبيق مادة 49 وشمول ضحايا سبايكر اسوة بالشهداء الاخرين وشمولهم بقطع متميزة”.

ولفتت إلى “ضرورة الإسراع بحفر المقابر الجماعية واخراج رفاة المفقودين والاسراع بتحليل رفاة الشهداء الموجودة في الطب العدلي والتي عددها 200 رفاة ولم تسلم لذويها”.