الثلاثاء: 21 سبتمبر، 2021 - 13 صفر 1443 - 07:27 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
السبت: 11 مارس، 2017
صورة من أرشيف رويترز لمضخة نفط في كاليفورنيا.

استقرت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن تراجعت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر بفعل ضغوط الوفرة الكبيرة في المعروض على الرغم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك.

وبحلول الساعة 1445 بتوقيت جرينتش انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت عشرة سنتات إلى 52.09 دولار للبرميل بعدما هبط 1.7 في المئة يوم الخميس وخمسة في المئة يوم الأربعاء في أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في عام.

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خمسة سنتات إلى 49.23 دولار للبرميل. وهبط العقد دون 50 دولارا للبرميل يوم الخميس للمرة الأولى منذ ديسمبر كانون الأول. ويتجه الخام الأمريكي صوب تسجيل هبوط يزيد عن سبعة في المئة هذا الأسبوع وهو أكبر انخفاض أسبوعي في خمسة أشهر.

وتداعت ثقة السوق بعد أنباء عن زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأمريكية التي ترتفع بشكل مضطرد إلى مستويات قياسية مع نمو إنتاج النفط الأمريكي هذا العام.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومُصدرون آخرون من بينهم روسيا العام الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 لكن هذا التحرك كان له أثر محدود على مستويات المخزون حتى الآن.

وزادت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 8.2 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 528.4 مليون برميل.