الأثنين: 30 نوفمبر، 2020 - 14 ربيع الثاني 1442 - 11:09 صباحاً
اخر الاخبار
عربي ودولي
الخميس: 28 سبتمبر، 2017
5556666

أعلن رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الايرانية، اللواء محمد باقري، الخميس، أن بلاده على استعداد للتعاون مع الجيش العراقي لضبط الحدود المشتركة، مؤكداً أن إيران تعترف بعراق موحد على أساس الدستور وترفض تجزئته.

وقال باقري في بيان له اليوم، إن “الاستفتاء الأخير في إقليم كردستان يعد تغييراً لجغرافية العراق، وانفصال أي جزء عنه أمر مرفوض ولا نعترف به رسميًا“.

وأضاف قائلا أن “إيران تعترف بعراق موحد ومتماسك، وإن حدودنا المشتركة ومثلما أعلن رئيس الوزراء العراقي، هي مع الحكومة العراقية القانونية، وإننا لا نرى أي سيادة للأحزاب والمكونات في شمال العراق، هذه هي رؤية القوات المسلحة في البلدين“.

وكشف باقري عن “تحرك فريقين ميدانيين إيراني وعراقي سيقومان اليوم الخميس، بتفقد الحدود المشتركة بين البلدين من جهة إيران”، مبيناً أن “إيران أعلنت استعدادها لتسلم الحكومة العراقية المعابر الحدودية المشتركة من جهة العراق”.

ومن جانبه قال رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول ركن عثمان الغانمي، إنني “أحمل رسالة شخصية من رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وسنبحث مع الجانب الإيراني الملف الأمني الذي يخص البلدين”.

وكان رئيس أركان الجيش العراقي وصل يوم أمس (27 أيلول 2017)، إلى الجمهورية الإيرانية في زيارة رسمية لبحث التعاون العسكرية والأمني على حدود البلدين المشتركة.