السبت: 19 سبتمبر، 2020 - 01 صفر 1442 - 09:50 صباحاً
اخر الاخبار
أمن
الثلاثاء: 21 فبراير، 2017
صورة ارشيفية لانفجار مفخخة في بغداد

أشرت لجنة الأمن والدفاع في تقرير صدر يوم الثلاثاء أسباب تصاعد حدة التفجيرات في العاصمة بغداد خلال الأسابيع القليلة الماضية، منوهة في الوقت نفسه إلى أنها تتابع اختطاف 17 من سائقي الشاحنات الشيعة في محافظة الانبار غربي البلاد.

وقال اللجنة في تقريرها الذي وصل نسخة منه لـ ” شط العرب “، إن “الخروقات الامنية في بغداد كانت نتيجة تشتت الجهد الاستخباراتي وعدم نصب كاميرات المراقبة في الشوارع”.

ودعت اللجنة إلى “المباشرة بمشروع جعل المدن خالية من السلاح واعادة تنظيم السجون ومنعها من ان تكون بؤرا للارهابين، فضلا عن ضرورة نصب الكاميرات ونشر عجلات السونار على الطرق وتحديث نظام المخاطبة الالكترونية مع الدول المجاورة والاقليمية اضافة الى اعادة عمل المختارين لتثبيت سجلات المواطنين وتفعيل جهاز كشف الادلة الجنائية وتقسيم بغداد الى نظام القواطع بين القوات الامنية بمختلف تصنيفاتها وارتباطها بمنظومة اتصالات كاملة وزيادة نسبة العاملين في الجهد الاستخباري والاسراع بمشروع تسجيل المركبات من قبل مديرية المرور العامة”.

وبشأن عمليات تحرير الموصل بينت لجنة الامن والدفاع بأن “القطاعات العسكرية حققت نتائج متقدمة منذ انطلاق عمليات تحرير الجانب الايمن لمدينة الموصل بتحرير 20 قرية والوصول الى مشارف مطار الموصل ومعسكر الغزلاني وبمشاركة قطعات من الشرطة الاتحادية والرد السريع والجيش العراقي، فضلا عن ما حققه ابطال الحشد الشعبي في المحور الغربي من قطع الامدادات عن العدو وهروب عناصر داعش الى الجانب السوري”.

وأكدت اللجنة متابعتها مع الجهات الامنية المعنية في محافظة الانبار بخصوص سائقي الشاحنات المختطفين البالغ عددهم 17 من منطقة الشعلة ذات الغالبية الشيعية ببغداد من أجل تحريرهم ومعرفة مصيرهم، منوهة الى أن الجهات الامنية مازالت مستمرة في البحث عن المختطفين.

وأشارت اللجنة الى أن “الاوضاع الانسانية في قضاء الحويجة تعد مأساوية بعد محاصرتها من جميع الجهات منذ اكثر من سنة ونتيجة الاسلوب الاجرامي لتنظيم داعش دفع الاهالي الى النزوح”، مشددة على ضرورة تحرير المدينة بأسرع وقت قبل فوات الاوان.