الجمعة: 25 يونيو، 2021 - 14 ذو القعدة 1442 - 09:43 مساءً
اخر الاخبار
صحة
السبت: 3 يونيو، 2017
download (4)

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن مجموعة من المواد الكيميائية تستخدم فى أشياء كثيرة بداية من الشامبو إلى الخمور يمكن أن تسبب السرطان.

ووفقاً لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية فوجد الباحثون أن المواد الكيميائية، والمعروفة باسم “الألدهيدات”، توجد فى الشامبو والعديد من المنتجات، والتعرض للكثير منها يسبب السرطان عن طريق كسر قدرتنا على إصلاح الحمض النووي.

وقال البروفيسور “أشوك فينكيترامان”، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة كامبريدج البريطانية: “إن الألدهيدات ترتبط بالسرطان، ولكننا لا نعرف أنها تضر البروتينات في الخلايا المهمة التى تحافظ على الحمض النووى الذى يسبب سرطان”.

كما أوضح الباحثون أن سرطان الأنف والحنجرة يرتبطان بشكل خاص بالفورمالديهايد، وهو غاز عديم اللون وقوي الرائحة يستخدم في التحنيط.

ووجد الباحثون أن المواد الكيميائية الموجودة فى الشامبو والخمور وعوادم السيارات تمنع آليات الدفاع في الخلايا الطبيعية السليمة التي تساعد على إصلاح الأضرار التي أصابت الحمض النووي. وأشار الباحثون إلى أن أولئك الذين يعانون من الجينات الخاطئة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض والبروستاتا وسرطان البنكرياس.