الأثنين: 28 سبتمبر، 2020 - 10 صفر 1442 - 11:31 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الجمعة: 10 مارس، 2017
رسميا

افتتحت حكومة ذي قار المحلية اليوم الجمعة بحضور وزير النقل وادارة سلطة الطيران المدني، مطار الناصرية وسط حضور رسمي واسع، وفيما أكدت الحكومة المحلية، بأن الافتتاح جاء بدعم مباشر من دولة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد الغزي، في كلمة له بهذه المناسبة، ان “افتتاح المطار هذا اليوم جاء بجهود استثنائية وجهود ذاتية من قبل الحكومة المحلية ووزارة النقل، وتعاون قيادة القوة الجوية ووزارة الدفاع ودعم مباشر من دولة رئيس الوزراء حيدر العبادي، لإكمال هذا المطار”.

وأكد بأنه ،”تم تسخير كافة الامكانيات والاليات للدوائر الخدمية في لمحافظة، وهي في عمل متواصل لأكثر من سنتين داخل المطار، طموح اهل الناصرية يتحقق بإكمال المطار، صحيح انه لم يتم افتتاحه بشكل نهائي وهذا الافتتاح  هو اولي مابين بغداد واربيل والسليمانية والناصرية، بعدها تتم الرحلات الدولية بعد ستة أشهر حسب الاتفاق مع سلطة الطيران المدني”.

وأضاف العزي ان “المشاريع الستراتيجية عادة تبدأ بخطوات بسيطة ومن ثم تستكمل بمرور الوقت، ونحن استعجلنا في الافتتاح خشية الظروف الحالية وحتى تستكمل لجنة المطار اعمالها المتبقية والتي تعمل ليل نهار في مشروع المطار والذي اخذ وقت كبير من الحكومة المحلية”.

واوضح أنه “ستكون هناك جهة معنية وهي ادارة المطار وهي تابعة الى سلطة الطيران المدني والتي ستتولى اكمال الاحتياجات في المطار واكمال البنى التحتية وقريبا سيتحول من مطار داخلي ومحلي الى مطار دولي”.

وكان وزير النقل السابق وكالة عبد الحسين عبطان تعهد في الثلاثاء 26 من تموز 2016، بافتتاح مطار الناصرية المدني نهاية شهر أيلول الحالي، فيما أكد أن المطار يتمتع بوجود البنى التحتية التي تؤهله للافتتاح.

يذكر أن محافظة ذي قار مركزها مدينة الناصرية قد أعلنت في 5 آذار 2012 عن الحصول على موافقة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على الاستخدام المشترك لقاعدة الإمام على الجوية، مشيرة إلى أن المساحة المقترحة لإنشاء مطار الناصرية المدني ضمن القاعدة المذكورة تقدر بنحو 20 ألف متر مربع.