الجمعة: 25 يونيو، 2021 - 14 ذو القعدة 1442 - 09:38 مساءً
اخر الاخبار
عربي ودولي
الأحد: 18 يونيو، 2017
Doc-P-106307-636333822493455509

تلقى أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني رسالة شفوية من الرئيس الإيراني حسن روحاني.
وأوردت وكالة الأنباء القطرية، أن رسالة روحاني للشيخ تميم نقلها حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مساء السبت، ولم تذكر الوكالة مزيداً من التفاصيل بشأن الرسالة.

ويُعد أنصاري أول مسؤول إيراني كبير يزور الدوحة منذ نشوب الأزمة الخليجية في الخامس من حزيران الجاري.
وحول ما إذا كنت إيران سبب الخلاف، أكد وزير خارجية قطر، أن سياسة بلاده مع طهران “تتماشى مع سياسات دول الخليج ولم يكن لدينا تعاون يتفوق على تعاون دول الخليج الأخرى”.
وأشار إلى، أن “الإمارات هي الشريك التجاري الثاني لإيران”.
الجدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين قطعوا علاقاتهم مع قطر، في الـ5 حزيران الجاري، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها “دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، مشددة على أنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب” تهدف إلى فرض “الوصاية” على قرارها الوطني.
وفق سياق متصل، غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صباح اليوم الأحد، طهران متوجها إلى الجزائر في إطار جولة أفريقية تشمل أيضا موريتانيا وتونس.
ووفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، فإن “ظريف سيلتقي خلال هذه الجولة رؤساء البلدان الثلاثة فضلا عن نظرائه في هذه الدول ليتباحث معهم حول التطورات في المنطقة، لاسيما في سورية والتطورات في منطقة الخليج”.
وكان ظريف قد زار الجزائر وتونس قبل نحو عامين.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي علق على الزيارة بالقول إن “تطورات المنطقة تستلزم المزيد من التضامن بين الدول الإسلامية، وترى الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن على هذه الدول إبداء المزيد من الوحدة والتضامن أمام أصحاب النوايا السيئة ومثيري التفرقة”.