الثلاثاء: 20 أكتوبر، 2020 - 03 ربيع الأول 1442 - 08:40 صباحاً
اخر الاخبار
صحة
الأثنين: 19 فبراير، 2018
NB-229909-636546368686988824

إذا كنت تعاني من ليلة نوم سيئة وترى كوابيس مزعجة، عليك أن تكون على بيّنة من بعض العناصر التي قد تكون سببا في معاناتك من الأرق.
للحصول على ليلة نوم جيدة، يعتمد الكثيرون على الحبوب المنومة أو شرب الشاي وغيرها من الأساليب التقليدية المعتمدة في مكافحة الأرق واضطرابات النوم، خاصة وأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بارتفاع ضغط الدم وحتى أمراض القلب.

وربما يكمن النوم الهانئ في اتباع بعض النصائح، خاصة في ما يتعلق بالأطعمة التي نتناولها مساء. لذلك قام خبراء التغذية والنوم بالتعاون، من أجل الكشف عمّا يجب تفادي تناوله من طعام قبل النوم:


1- الشوكولاتة الداكنة:

قد يكون هذا الخبر سيئا بالنسبة لعشاق الشوكولاتة، خاصة وأنها توصف كبديل لأنواعها الأخرى، فهي تحتوي على الكافيين ومادة الثيوبرومين (أحد أنواع الكافيين)، التي تسبب زيادة في معدل ضربات القلب وتمنح شعورا بعدم الارتياح.

2- الكاري/ التوابل:

يتناول الكثيرون قبل النوم بوقت وجيز وجبات تحتوي على التوابل بأنواعها، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى الأرق، حيث وجدت دراسة أسترالية أن المشاركين الذين أضافوا صلصلة “تاباسكو” أو الخردل إلى وجبات العشاء، عانوا من صعوبة في النوم وحرقة في المعدة.

3- اللحوم (البروتين):

يمكن أن تسبب أنواع البروتين كلها عبءً على الجهاز الهضمي، والذي يفترض أن يتباطأ عمله إلى 50% أثناء النوم.
لذلك فإن تناول البروتين سيدفع الجسم إلى تركيز جهوده على عملية الهضم بدلا من النوم.

ويمكن الاعتماد على بعض العناصر الغذائية التي تساعد في الاسترخاء والاستغراق في النوم، ومنها الكرز، الحليب وأرز الياسمين (من أجود أنواع الأرز، يزرع في الأساس في تايلاند)، بالإضافة إلى الموز والبطاطا الحلوة.