الثلاثاء: 21 سبتمبر، 2021 - 13 صفر 1443 - 04:50 مساءً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
السبت: 11 مارس، 2017
غاز

اعلنت لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط ,اليوم السبت , ان شركة غازبروم الروسية، دشنت ثلاث ابارنفطية جديدة بحقل بدرة النفطي ولفتت ان شركة كازبروم وضعت خطة لرفع انتاج النفط الخام من حقل بدرة في محافظة واسط، بعد استكمال حفر ثلاثة ابار جديدة  خلال هذا العام  وبذلك يرتفع عدد الابار النفطية الى 15بئرا تم حفرها في حقل بدرة النفطي مما ينعكس على زيادة حجم الصادرات.

وقالت رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط امل العكيلي  ان شركة غازبروم الروسية دشنت ثلاثة ابار جديدة معدل الانتاج فيها وصل 23الف برميل يوميا  ليرتفع عدد الابار النفطية المستغلة من حقل بدرة النفطي الى 15بئرا ويرتفع الانتاج معها الى 77 الف برميل يوميا.”

وتابعت ان شركة غازبروم الروسية تسير بخطى ثابتة على وفق الجدول الذي اعلنته من خلال وصول الانتاج الى 170الف برميل يوميا خلال نهاية هذا العام.

وتابعت “العكيلي” الى ان حقل بدرة الذي أحيل ضمن جولة التراخيص الثانية يعد ثاني أكبر مكامن النفط في محافظة واسط، بعد حقل الاحدب، بخزين يصل الى ثلاثة مليارات برميل، إذ من المتوقع ان يصل الانتاج الى 170 ألف برميل يومياً مع كميات من الغاز بنوعيه السائل والجاف إضافة الى الكبريت. واشارت الى أن المشروع تضمن إنشاء البنى التحتية لمعالجة الغاز المصاحب، بعد ان تم استخدام تقنية حديثة بمراقبة أنبوب التصدير الذي يرتبط بالخط الستراتيجي الناقل. وتشير بيانات رسمية الى أن عمليات الاستخراج والتنقيب وفرت 3500 فرصة عمل من مختلف الاختصاصات لأهالي المحافظة، في حين وتفذ شركة غازبروم الروسية انشطة خدمية وانسانية بكلفة خمسة ملايين دولار سنويا لأهالي بدرة حسب العقد المبرم مع الشركة ودعت رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط امل العكيلي الى ضرورة احالات حقول نفط الضفيرية والزرازير وام جري ضمن جولات التراخيص من قبل وزارة النفط بأقرب وقت ممكن مع اهمية التعجيل بأنشاء مصطفى واسط وتطوير الصناعات النفطية بالمحافظة. يذكر ان شركة غازبروم الروسية تمتلك حصة 40% من حقل بدرة النفطي الذي فازت به مع ثلاث شركات نفطية عالمية بهدف تطويره ضمن جولة التراخيص الثانية، وتشارك غازبروم في الحقل الشركة التركية  تي بي أو بنسبة 10% وشركة كو كازالكورية بنسبة 30% وشركة بتروناس الماليزية بنسبة 20%