الخميس: 24 يونيو، 2021 - 14 ذو القعدة 1442 - 03:49 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأربعاء: 14 يونيو، 2017
استفتاء-كردستان-672x420

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني, الاربعاء, عن عزم اقليم كردستان مفاتحة الامم المتحدة ومنظمات دولية لتقديم الدعم والمساندة لتنفيذه الاستفتاء الخاص باستقلال الاقليم, مشيرا الى ان الاقليم ماض في مشواره بشان الاستقلال رغم المعارضة الإقليمية.

 وقال النائب عن الحزب اسلام حسين في تصريح لـ”شط العرب” ان ” الاحزاب الكردية اجتمعت قبل ايام من اجل مناقشة تحديد يوم لاجراء الاستفتاء لحق تقرير المصير وبالفعل كل الاحزاب ابدوا رغبتهم وتفاعلهم بشان هذا القرار وقرروا بالاجماع تحديد يوم 25 من ايلول المقبل موعدا لتنظيمه”.

واضاف ان “رئيس الإقليم (المنتهية ولايته) مسعود البارزاني أمر بمفاتحة منظمات دولية من اجل تقديم الدعم والاسناد للاقليم وعلى رأس هذه المنظمات هي منظمة الامم المتحدة اضافة الى وصول مطالبات من المناطق المتنازعة بضرورة شمولهم بالاستفتاء والاقليم اخذ مطالباتهم على محمل الجد وسيكون لهم الحق ايضا في الادلاء باصواتهم ورأيهم بالاستقلال”.

واعتبر أن “حصول الاقليم على حقه في تقرير المصير سيكون له اثر كبير على الساحة الدولية ويخدم الدول كون تحقيق السلام في المنطقة سيعكس ايجابيا على الدول العربية والاجنبية أما بشأن موقف الحكومة المركزية فهي كما عهدناها تتخذ موقف الصمت الا انها اكدت ان الاستفتاء يخص الشعب الكردي فقط وبالتالي هو حق دستوري”.

وتابع حسين: “اما الخطوة التي بعد الاستفتاء هو الحصول على الاستقلال وهذا بالتأكيد سيكون بالطرق السلمية والمحادثات والمشاورات مع الحكومة المركزية والدول الاخرى”, بحسب قوله .