الأربعاء: 23 سبتمبر، 2020 - 05 صفر 1442 - 09:15 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الأثنين: 13 فبراير، 2017
عامل يسير في حقل غاز نهران عمر شمال البصرة يوم الاثنين. تصوير: عصام السوداني - رويترز

شط العرب _ اربيل

اعلنت شركة دانة غاز الاماراتية، اليوم الاحد، عن ترجيحها بان يكون حقلي خور مور وچمچمال في اقليم كوردستان اكبر حقلين للغاز على الاطلاق في عموم العراق، لافتة الى انها حافظت على استقرار انتاجها في الاقليم.
جاء ذلك في تقرير للشركة اطلعت عليه ” شط العرب “، واشارت فيه الى ايراداتها المالية خلال الربع الثاني وللنصف الاول من عام 2016 ، مبينة انها حافظت على استقرار انتاجها في للاقليم على اساس ربعي.
واشارت الشركة الى ان  حصتها من من اجمالي الانتاج التي تبلغ حاليا 35 بالمائة والتي تساوي 26،100 برميلا من النفط المكافئ يوميا.
ونوه بيان الشركة الى ان تقرير “غافني كلاين اند اسوشييتس” الصادر في نيسان من عام 2016 تضمن الاشارة الى ان حقلي خور مور وچمچمال التابعين لشركة “بيرل بتروليوم المحدودة” قد يكونا اكبر حقلي غاز على الاطلاق في اقليم كوردستان وفي العراق عموما.
واضاف بيان الشركة ان الاحتياطات المؤكدة وللمحتملة (2p) في حقل خور مور بلغت 8.5 تريليون متر مكعب من الغاز و191 مليون برميل من النفط، وتقدر حصة دانة غاز 35 بالمائة ما يعادل 3 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز و67 مليون برميل من المكثفات.
وبشأن حقل چمچمال، اضاف البيان ان الاحتياطات المؤكدة والمحتملة (2p) في الحقل تبلغ 6.6 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز و119 مليون برميل من المكثفات، موضحا ان حصة شركة دانة غاز البالغة 35 بالمائة تعادل 23 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز و42 مليون برميل من المكثفات.
على صعيد متصل اكد المدير التنفيذي لشركة دانة غاز ، باتريك المان ، ان الاوضاع في اقليم كوردستان ومصر ادت الى انخفاض مستحقات الشركة فيهما، لافتا الى ان الشركة حققت ارباحا تم تقديرها بسبعة ملايين دولار امريكي، فيما كانت ارباح الشركة نفسها في عام 2015 قد بلغت 134 مليون دولار.
ونوه المان الى ان مستحقات الشركة في اقليم كوردستان شهدت انخفاضا وصل الى 713 مليون دولار خلال الربع الاخير من العام الماضي، فيما كانت مستحقات الشركة في للفترة نفسها من عام 2015 بلغت 727 مليون دولار