الأثنين: 19 أكتوبر، 2020 - 02 ربيع الأول 1442 - 04:10 مساءً
اخر الاخبار
صحة
السبت: 3 فبراير، 2018
311102017_lipss

من العادات السيئة التي تقوم بها معظم الفتيات تعاني من تشقّق الشفاه، تقشير الطبقة الخارجية بالأظافر. هو شعور مزعج أن تتواجد بعض القشور على الشفاه، إلا أنّ تقشيرها بهذه الطريقة العفوية يسيء لمظهر شفتيكِ وقد يسبّب الجروح والنَّزيف.
بشرة الشفاه رقيقة جداً وخالية من الغدد الدهنية والعرقية، لهذا السبب يسهل جفافها وإصابتها بالتشقق على فترات قصيرة. ولتجنب هذه المشكلة، يمكنك اتباع النصائح والخلطات الطبيعية التالية لتساعد على علاج تشقق الشفاه.
1- التقشير من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة وعلاج تشقق الشفاه والتخلص من القشور المتراكمة عليها، ويجب أن تتم هذه العملية مرة أسبوعياً على الأقل. استخدمي فرشاة بشعيرات ناعمة جداً واغمسيها في القليل من السكر والعسل (أو السكر وزيت الزيتون)، ودلّكي بها بشرة الشفاه فى حركات دائرية لثوان ثمّ اغسليها. انتهي بوضع مسحة من مرطب الشفاه.
2- احرصي على دهن شفتيك يومياً قبل النوم بطبقة من الفازلين أو زيت جوز الهند. ستذهلين بالنتيجة بعد أيام قليلة.
3- بالطبع سمعتِ عن تأثير الخيار الفعال في علاج الهالات السوداء، لكن هل تعلمين أنّه مفيد أيضاً في علاج تشقّق الشفاه؟ كل ما عليك فعله هو تدليك شفتيك بشريحة من الخيار لمدة 10 دقائق يومياً. لا يساعد الخيار فقط على التخلص من خلايا الخلد الميت المتراكمة على الشفاه، بل ويعمل على علاج إسمرار الشفاه وتفتيح البشرة الداكنة.
4- لضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقق والجفاف، تجنبي عضّها بأسنانك أو بل الشفاه باللسان، فاللعاب يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من جفاف البشرة. تجنبي أيضاً التنفس من خلال الفم، حيث أن الهواء الساخن يعرض الشفاه للجفاف.
5- أخيراً، احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نسبة الترطيب بالبشرة وحمايتها من الجفاف. تذكري أنّ فوائد الماء عديدة وتعد أحد الأسرار الهامة لعلاج تشقق وجفاف الشفاه.