الأثنين: 30 نوفمبر، 2020 - 14 ربيع الثاني 1442 - 01:29 صباحاً
اخر الاخبار
سياسة
الخميس: 31 أغسطس، 2017
285569Image1

طالبت لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية, الخميس, بتشريع قانون لحماية الاطفال المشردة والمتسولة في الشوارع. مبينة ان “قانون حماية اطفال الشوارع يوجد داخل مجلس الوزراء وتم مناقشته لكن الى الان لم يصادق عليه ليصل الى مجلس النواب والتصويت عليه”.

وقالت النائب عن اللجنة ريزان شيخ دلير : ان “البلد يحتاج الى قانون لحماية الطفل وفيما حمّلت مجلس الوزراء مسؤولية تاخيره ورفعه الى مجلس النواب ليتم التصويت عليه واقراره “، اوضحت ان “حاجة الطفل المادية هي التي تجعله يضطر الى التسول والتشرد في الشوارع فيجب تخصيص رواتب او منح مالية لعوائلهم ليتمكنوا من العيش وممارستة حياتهم بشكل طبيعي”.

واضافت دلير ان “الاطفال المشردين والمتسولين بحاجة الى مأوى يعيشون فيه لينشأوا نشأة صحيحة وتوجيه اباؤهم لمعرفة طريقة التعامل مع الابناء وتوجيههم توجيهات صحيحة للمحافظة على حياة اولادهم”. لافتة الى ان “الغرامة التي حددت من قبل وزارة الداخلية والبالغة 10 الاف دينار بحق المخالفين والذين يسمحون لاولادهم ممارسة العمل في الشوارع ليست عقوبة صارمة وهذا المبلغ بسيط جدا مقارنة بما يكسبة في اليوم”.

واكدت ان “من العوامل الرئيسة للقضاء على ظاهرة التسول هو توعية المجتمع وتربية الاطفال بصورة صحيحة فبعد سن 5 او 6 سنوات سيصعب التعامل مع الاطفال المتسولين لانهم سيتقدم بهم العمر ولا يستطيعون الاستغناء عن هذه المهنة”. مشيرة الى “ضرورة تدخل وزارة الداخلية وتشريع قوانين صارمة لها للحد من هذه الظاهرة بمنع الاطفال من ممارسة هذه المهنة واعادتهم الى منازلهم او توفير اماكن امنه لهم بعيدة عن هذه الاعمال”.