الجمعة: 22 مارس، 2019 - 15 رجب 1440 - 06:48 صباحاً
اخر الاخبار
صحة
السبت: 22 أبريل، 2017
image

تلجأ الكثير من ربات البيوت الى الاحتفاظ بالمواد الغذائية وخاصة الخبز في الثلاجة، وذلك للاحتفاظ به لأطول وقت ممكن، ولكن دراسات أخيرة أثبتت أن الخبز عندما يتم تجميده وتسخينه مرة أخرى فإنه يتحول إلى سم قاتل وذلك بسبب طريقة حفظ الخبز.

على الرغم من أن الأكياس البلاستيكية لا تتحلل إلا أنها تتأثر بدرجات الحرارة الساخنة عند وضع الخبز الساخن بها، ومن ثم تبريدها لدرجات منخفضة جداً، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج مادة تسمى ديوكسين والتي تسبب السرطان، فيتحول الخبز الى أكبر مسبب لمرض السرطان وتراكم مخلفات البلاستيك الذي يتكون على الخبز في دم الإنسان، وفقا لصحيفة الأنباء الكويتية.

يرجع السبب الثاني لخطورة تجميد الخبز إلى دورة حياة الخبز نفسه، فعند إنتاج الخبز يكون ساخناً ثم يتم تبريده، وبعد ذلك إعادة تسخينه، ما يؤدي إلى إعادة ترتيب جزيئات الخبز ويتسبب في سرعة تعفنه وفقدانه لقيمته الغذائية مع الاحتفاظ بالكربوهيدرات والمادة الدهنية.

يفضل عدم الاحتفاظ بالخبز في الفريزر، ولكن إذا كنت في حاجة لحفظه بهذه الطريقة، ينصح بحفظه أولا في وعاء محكم الغلق مجهز للاستخدام في الثلاجة ثم وضعه فيها. وإذا رغبت في تناوله، عليك إخراجه من الثلاجة وتركه لفترة حتى يذوب الثلج ثم تسخينه.