السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 04:32 صباحاً
اخر الاخبار
محليات
الخميس: 6 أبريل، 2017
NB-199998-636270076853523191

أعلنت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، الأربعاء، أن المجلس صوت على قرار يقضي برفض تنفيذ مشروع استثماري يتعلق بقطاع توزيع الكهرباء، فضلا عن رفض التسعيرة الجديدة التي تطبقها الوزارة.

وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني  إن “المجلس عقد في مقره جلسة صوت خلالها على رفض تنفيذ أي مشروع للخصخصة والاستثمار في قطاع الكهرباء على مستوى المحافظة، إضافة الى رفض زيادة اجور الكهرباء”، مبينا أن “القرار تضمن فقرة تنص على ضرورة توجيه المواطنين بالترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية”.

من جانبه، قال مدير مديرية توزيع الكهرباء في المنطقة الجنوبية محمد عبد الأمير الحلفي إن “المديرية تنتظر تلقيها نسخة من قرار مجلس المحافظة لتنقلها الى الجهات العليا في بغداد لبيان موقفها”، موضحا أن “الحكومة الاتحادية لديها إصرار على تنفيذ المشروع الاستثماري المتعلق بقطاع التوزيع، ورئيس الوزراء السيد حيدر العبادي هو الذي وقع على قرار الاحالة والتعاقد”.

وأشار الحلفي الى أنه “في حال إلغاء المشروع فإن مديرية التوزيع قادرة على تنفيذ مضمون العقد، بما في ذلك الجباية وتركيب عدادات قياس جديدة وصيانة الشبكات، ولكن في حال توفر الأموال لإجراء تلك المهام والواجبات”.

  • وكانت مديرية توزيع الكهرباء في الجنوب وقعت في ضوء موافقة لجنة الطاقة في مجلس الوزراء، على عقد مع شركة عراقية مسجلة في دولة الإمارات للاستثمار في قطاع توزيع الكهرباء في محافظة البصرة على الرغم من أن المشروع الذي تتبناه وزارة الكهرباء أثار اعتراضات واسعة من قبل مسؤولين ومواطنين على مستوى المحافظة، وقبل يومين خرجت تظاهرة ليلية في حي الحسين شارك فيها عشرات المواطنين المعترضين على المشروع، كما أضرموا النار في اطارات سيارات وقطعوا بها بعض الشوارع، وفي قضاء الفاو تجمهر عدد من المواطنين وطردوا ممثل الشركة الاستثمارية من القضاء لدى تواجده في مركز للصيانة تابع لمديرية التوزيع.