السبت: 26 سبتمبر، 2020 - 08 صفر 1442 - 08:07 صباحاً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
الأثنين: 6 مارس، 2017
مجلسس

صوت مجلس محافظة ديالى يوم الاحد على الاستجابة لمطالب أصحاب الشاحنات المحتجين على الرسوم الجمركية المرتفعة التي يضطرون لدفعها عدة مرات.

وكان سائقو الشاحنات قد اعتصموا منذ خمسة أيام واغلقوا الطريق الرابط بين بغداد وكركوك للضغط على الحكومة المحلية للاستجابة لمطالبهم.

وذكر بيان لمجلس المحافظة ورد لـ ” شط العرب “، أن المجلس عقد جلسة لمناقشة مطالب المتظاهرين من أصحاب الشاحنات بحضور القيادات الامنية في المحافظــة وممثلين عن المحتجين.

وذكر البيان ان المجلس صوت على “انهاء رسوم الجباية التنظيمية لمجلس المحافظة والرسوم المفروضة على عجلات الحمل المحملة بالمواد المقلعية لديوان المحافظة، والغاء جميع السيطرات الغير رسمية على الطريق العام الرابط بين المحافظة والمنافذ الحدودية، وعلى الجهات الامنية الايعاز الى هيئة الحشد الشعبي بالغاء السيطرات التابعة لها وتحويلها الى مفارز مرابطة لعدم قطع الطريق العام الرابط بين المحافظة والمنافذ الحدودية”.

كما صوت على “رفع  حظر التجوال عن مرور الشاحانت الحمل ما عدا اوقات الذروة، وابعاد جميع المظاهر المدنية المسلحة المجاورة للمنافذ الحدودية والمكتب الكمركي (الصفرة) والتحقيق من قبل الجهات الامنية بالمبالغ التي تجبى من السواق خارج الضوابط القانونية ومحاسبة المقصرين واعتقالهم واحالتهم الى الجهات المختصة بعد اصدار هذا القرار”.

وصوت المجلس أيضا على “تشكيل لجنة مشتركة من مجلس المحافظة و ديوان المحافظة و الاجهزة الامنية مهمتها ازالة التجاوزات التي تعيق عمل الكمارك بالمنافذ الحدوية، ومنع الجبايات في الطرق الرئيسية من مدخل محافظة ديالى الى محافظة بغداد، وغلق جميع الساحات الغير الرسمية ما عدا ساحة منفذ الصفرة و ساحة مجلس المحافظة، غلق جميع الطرق الميسمية وتجهيز المكتب الكمركي بكهرباء الطوارئ”.

ووفق البيان فان المجلس صوت على “تخصيص مبالغ مالية من اجل توسيع الشوارع الرئيسية للمنفذ ومعالجة التخسفات والاضرار الحاصلة بها وتجهيز كرفانات ونصب كامرات مراقبة بمحيط مكتب الكمرك وتعديل ساحات لأستيعاب الزخم الحاصل’ و اعادة صيانة المحولات الكهربائية, و دعم القيادات الامنية و توفير قوة امنية خاصة بساحات الكمرك و تحديد فترة 30 يوما للمباشرة بهذه القرارات”.

أما بخصوص الرد على التصريحات الاخيرة بشأن ملفات فساد في المنافذ الحدودية فقد اكد مجلس محافظة ديالى ان اجراءاته قانونية و انما اثير هو مجرد تشهير اعلامي، وفق البيان.