الجمعة: 25 يونيو، 2021 - 14 ذو القعدة 1442 - 09:22 مساءً
اخر الاخبار
اقتصاد وأعمال
السبت: 3 يونيو، 2017
305518Image1

كشف مصدر في لجنة النزاهة النيابية، السبت، أن المصارف المصنفة ضمن الفئة “C” في التصنيف الذي يعتزم البنك المركزي إعلانه “استحوذت” على الدولار خلال الفترة الماضية وحاولت “تشويه” سمعة البنك، مشيرا إلى أن تلك المصارف لم تلتزم بالشروط المصرفية العالمية.

 وقال المصدر ، إن “المصارف المصنفة ضمن الفئة C في التصنيف الذي سيعلنه البنك المركزي العراقي هي التي استحوذت على الدولار خلال الفترة الماضية وحاولت تشويه سمعة البنك”، لافتا إلى أن “هذه المصارف لم تلتزم بالشروط المصرفية العالمية التي من المفترض أن تخضع لها جميع البنوك”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “شروط البنك المركزي تتضمن عمليات ودائع وغسيل الأموال إضافة إلى المخاطر وعمليات السرقة وتهريب العملة”.

وأشار المصدر إلى أن “تلك المصارف اتهمت طيلة الفترة الماضية بتنفيذ عمليات غسيل أموال، وصدرت دعوات عدة بضرورة التحقيق معها”.

وتابع المصدر أن “بعض تلك المصارف أقدمت في وقت سابق على أخذ أموال المواطنين التي وضعوها كودائع دون تسليمها لهم”.

يذكر أن البنك المركزي أكد في وقت سابق أن التصنيف الذي سيعلنه سوف يأخذ شكله النهائي بعد استلام البنك ملاحظات المصارف، مشيرا إلى أنه في حال قدمت تلك المصارف ما يثبت استحقاقها لدرجة تقييم أعلى، سيتم تعديلها، فيما أكدت أن الاستنتاجات التي تصدر قبل مراجعة المصارف ومناقشتها تعد غير دقيقة مادام التصنيف قابل للتعديل، وهو ما تم الإعلان عنه منذ إرسال درجات التقييم إلى المصارف.