السبت: 19 سبتمبر، 2020 - 01 صفر 1442 - 11:56 صباحاً
اخر الاخبار
أمن
الخميس: 2 مارس، 2017
تص

قررت اللجنة العليا للآثار، مصادرة 17 قطعة أثرية تم ضبطها بجمارك دمياط داخل حاوية بها 319 طرد مفروشات وإكسسوارات وهدايا متنوعة وأثاث خشبي مصدر إلى العراق.

وقال مصدر مسئول بمصلحة الجمارك، إن اللجنة تأكدت من أثرية 17 قطعة عبارة عن طبق من الخزف الأبيض داخل إطار من البرونز، وزخارف زهور وورديات بألوان مختلفة وإطارات مذهبة ترجع إلى عام 1792 ميلادية وتعود للأسرة العلوية، مشيرًا إلى أن اللجنة أوصت بالمصادرة لصالح وزارة الآثار وإيداعها بأحد المتاحف.

وكانت وسائل اعلام مصرية قد أفادت نهاية شهر شباط من العام الحالي ان نيابة مركز دمياط تباشر التحقيق في واقعة ضبط قطع أثرية داخل حاوية أحبط  تهريبها لدولة العراق عبر ميناء دمياط.

وتمكنت جمارك الصادر بميناء دمياط برئاسة أوسام العشماوي، رئيس جمارك الصادر من إحباط محاولة تهريب قطع أثرية بداخل شحنة أثاث لدولة العراق حيث تم إحباط تهريب 17 من القطع الأثرية وذلك بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لسنة 2010 م بداخل شحنة مفروشات وأكسسورات.

وتم التحفظ على القطع المذكورة، وتحرر عن ذلك محضر برقم 113 جنح مركز دمياط، وأجرت النيابة العامة التحقيق مع سائق السيارة التي قامت بنقل الحاوية  إلى  داخل ميناء دمياط، وتم إخلاء سبيله.

وكلفت النيابة العامة بتشكيل لجنة عليا من وزارة  الآثار لفحص  المضبوطات وتحديد أثريتها من عدمه كما طالبت بسماع أقوال الممثل القانوني للشركة وتكليف رجال مباحث ميناء دمياط بالتحريات حول الواقعة وظروفها وملابستها.