الخميس: 26 نوفمبر، 2020 - 10 ربيع الثاني 1442 - 04:06 صباحاً
اخر الاخبار
رياضة
الأربعاء: 6 سبتمبر، 2017
489d91449809c0d081b7370b56e7aed3

اقترب منتخبا ألمانيا وإنجلترا من بلوغ نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقرر إقامتها صيف العام المقبل في روسيا، بعد فوزهما على النرويج وسلوفاكيا بالجولة الثامنة من التصفيات الأوروبية ‘المونديالية’.

في المباراة الأولى تغلّب المنتخب الألماني الشهير بـ’الماكينات’، مساء الاثنين، على ضيفه النرويجي بستة أهداف نظيفة، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

أنهت ألمانيا الشوط الأول لمصلحتها متقدمة برباعية نظيفة سجلها مسعود أوزيل وجوليان دراكسلر ونيمو ويرنير (هدفين)، في الدقائق الـ10 و17 و21 و40.

وفي الشوط الثاني أضاف ليون غوريتسكا وماريو غوميز الهدفين الخامس والسادس، في الدقيقتين الـ50 و79.
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، تغلّب منتخب إيرلندا الشمالية على التشيك بهدفين دون رد، سجلهما جوني إيفانز وكريس برانت في الدقيقتين الـ28 و41.

وحقق منتخب أذربيجان فوزاً على منتخب سان مارينو ‘المتواضع’ بستة أهداف لهدف.

بذلك تصدرت ألمانيا الترتيب برصيد 24 نقطة بفارق خمس نقاط عن إيرلندا الشمالية، ثم أذربيجان برصيد 10 نقاط بفارق نقطة عن التشيك، ثم منتخب النرويج برصيد 7 نقاط، وأخيراً سان مارينو بلا رصيد من النقاط.

ويكفي المنتخب الألماني الحصول على نقطتين فقط من مواجهتيه المقبلتين أمام إيرلندا الشمالية وأذربيجان للتأهل رسمياً إلى المونديال الروسي.

وفي المجموعة السادسة وضع المنتخب الإنجليزي قدماً في مونديال 2018؛ إثر فوزه على ضيفه السلوفاكي بهدفين لهدف، في المباراة التي أقيمت على ملعب ‘ويمبلي’.

بادر منتخب سلوفاكيا بتسجيل هدف مبكر في الدقيقة الثالثة عن طريق ستانيسلاف لوبتكا، ليرد المنتخب الإنجليزي بهدفين عن طريق إيريك داير وماركوس راشفود، في الدقيقتين الـ37 و59.

وفي مباراة ثانية، فاز منتخب أسكتلندا على ضيفه مالطة بهدفين نظيفين سجلهما كريستوف بيرا وليج غريفيث في الدقيقتين الـ9 و49.

وخلال مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، فاز منتخب سلوفينيا على ليتوانيا برباعية نظيفة، سجلها جوسيب إيليشيش (هدفين) من ضربتي جزاء في الدقيقتين الـ25 و61، و بن يامين فيربيتش وفالتر بيرسا في الدقيقتين الـ82 و90.

بذلك يتصدر منتخب إنجلترا ترتيب المجموعة برصيد 20 نقطة بفارق خمس نقاط عن سلوفاكيا، وست نقاط عن سلوفينيا وأسكتلندا، ثم ليتوانيا برصيد 5 نقاط، وأخيراً مالطة بلا رصيد من النقاط.

ويحتاج المنتخب الإنجليزي إلى نقطتين فقط من مباراتيه المتبقيتين بالتصفيات أمام سلوفينيا وليتوانيا للتأهل بصورة رسمية إلى النهائيات العالمية.

اقرأ أيضاً :

فعلها الخليفي.. ‘الدجاجة التي تبيض ذهباً’ في قبضة ‘أثرياء باريس’

وفي المجموعة الخامسة، حقق المنتخب البولندي فوزاً على ضيفه كازاخستان بثلاثية نظيفة، أحرزها اركاديوز ميليك وكميل غليك وروبرت ليفاندوفسكي من ضربة جزاء، في الدقائق الـ11 و74 و86.

كما تغلّب منتخب الجبل الأسود على رومانيا بهدف دون رد سجله ستيفان يوفيتيتش في الدقيقة الـ75.

وحقق منتخب الدنمارك انتصاراً كبيراً على أرمينيا بأربعة أهداف لهدف.

وبذلك يتصدر منتخب بولندا ترتيب المجموعة برصيد 19 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن منتخبي الجبل الأسود والدنمارك، ثم رومانيا برصيد 9 نقاط بفارق ثلاث نقاط عن أرمينيا وأخيراً كازاخستان برصيد نقطتين.

وانحصرت المنافسة على انتزاع بطاقة التأهل المباشرة لمونديال روسيا بين ثلاثة منتخبات؛ هي: بولندا، والجبل الأسود، والدنمارك؛ لتقارب النقاط فيما بينها قبل جولتين من نهاية التصفيات.

ووفقاً للوائح الفيفا يتأهل أصحاب المراكز الأولى في المجموعات الـ9 مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، على أن تخوض أفضل 8 منتخبات حاصلة على المركز الثاني ‘الملحق الأوروبي’؛ لتحديد هوية باقي المتأهلين عن القارة العجوز.