الأربعاء: 21 أبريل، 2021 - 09 رمضان 1442 - 05:06 مساءً
اخر الاخبار
سياسة
الأحد: 23 يوليو، 2017
بريطانيا-2-672x420

اتهمت النائبة البريطانية السابقة بحزب العمل هارييت هارمان، الاثنين، الحكومة البريطانية ووزارة العدل بتسويف القانون من خلال الضغط على هيئة تنظيمية مستقلة في عملها مثل شركة المحاماة التي تتابع قضايا انتهاكات القوات البريطانية في العراق . 

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير ترجمته وكالة “شط العرب” أن “هارمان طالبت وزارة العدل البريطانية بنشر رسائل البريد الالكتروني التي تكشف عن قيامها بالضغط على شركة المحامين الذين يتابعون قضايا الانتهاكات لحقوق الانسان التي مارستها القوات البريطانية في العراق”.

واضافت أن “النائبة دعت الى الافراج عن رسائل البريد لوزارتي الدفاع والداخلية البريطانية بشأن محاولتهما الضغط على الشركة القانونية والتي كانت قد شاركت في كثير من قضايا الادعاء ضد الجنود البريطانيين واحيل قسم منهم الى محكمة الادعاءات التاريخية المثيرة للجدل والتي تم ايقافها في الوقت الحالي”.

وتابعت الصحيفة أن “هارمان كتبت الى المدعي العام البريطاني جيرمي رايت رسالة ادعت فيها أن ضغط الحكومة على شركة المحامين واتخاذ اجراءات تأديبية ضد اثنين من كبار محاميها يعتبر عملا يقوض سيادة القانون”.

يذكر أن قضية رفعت ضد المحاميين في اعقاب التحقيق في الدعوى التي تعرف باسم “السويدي” والتي كشفت قيام الجنود البريطانيين بقتل وتعذيب معتقلين عراقيين بعد معركة تدعى ” داني بوي ” في مدينة ميسان جنوب العراق عام 2004 .