السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 02:56 مساءً
اخر الاخبار
صحة
السبت: 8 يوليو، 2017
92efb547f3854052eb2ded3eba7fab69

الصداع هو واحد من أكثر الأعراض شيوعا فى أنحاء العالم، معظم الناس لهم تجربة مع الصداع فى مرحلة ما فى حياتهم، يمكن أن يؤثر على أى شخص بغض النظر عن عمره أو نوعه.

قد يكون الصداع علامة على التوتر أو الضائقة العاطفية، أو ينجم عن اضطراب طبى، مثل الصداع النصفى أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي الصداع إلى مشاكل أخرى، وفقا لموقع ‘medicalnewstoday’ فإن الأشخاص المصابون بصداع نصفى مزمن، على سبيل المثال، قد يجدون صعوبة فى حضور العمل أو المدرسة بانتظام.

كيف يحدث الصداع
يحدث صداع فى أى جزء من الرأس، على الجانبين، أو فى مكان واحد فقط، كما يمكن أن يشع عبر الرأس من نقطة مركزية بشكل حاد مستمر أو عبارة عن خفقان يظهر تدريجيا أو فجأة، ويمكن أن يستمر من أقل من ساعة إلى عدة أيام.

أنواع الصداع
1- الصداع الناتج عن التوتر
صداع التوتر هى الشكل الأكثر شيوعا لدى العديد من الأشخاص، هذا النوع من الصداع يبدأ عادة ببطء وتدريجيا فى منتصف اليوم، ويشعر الشخص وقتها بضغط على الرأس وألم على الجانبين بالإضافة إلى انتشار الألم حول الرقبة.
صداع التوتر يمكن أن يكون مرض عرضى أو مزمن، يحدث لمدة 15 يوما أو أكثر فى الشهر لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

2- الصداع النصفى
يحدث هذا النوع من الصداع عندما يشعر الشخص بأمل وخفقان ونبض بالرأس، ويمكن أن يستمر الصداع النصفى من 4 ساعات إلى 3 أيام وعادة ما يحدث من مرة حتى 4 مرات في الشهر، بالإضافة إلى الألم يشعر الشخص بأعراض أخرى، مثل الحساسية للضوء، والضوضاء، أو الروائح أو الغثيان أو القىء، وفقدان الشهية واضطراب في المعدة أو آلام فى البطن.

3- متلازمة الصداع المختلط
تسمى أيضا الصداع النصفي المحول، وهذا النوع هو مزيج من الصداع النصفى وصداع التوتر، ويمكن أن يصيب كلا من البالغين والأطفال.

4- الصداع العنقودى
هذا النوع مكثف ويشبه ألم خلف العينين، بشكل ثابت أو عبارة عن خفقان، ويعد هذا النوع أقل شيوعا ولكنه أشد نوع من الصداع، الألم يمكن أن يكون سيئا للغاية حيث أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودى لا يمكنهم الجلوس لشدة وتيرة الهجمات.

يطلق عليه اسم ‘الصداع العنقودى’ لحدوثه فى مجموعات، قد يحدث مرة واحدة أو ثلاث مرات يوميا، والتى قد تستمر 2 أسابيع إلى 3 أشهر، قد تختفى أعراض الصداع تماما لعدة أشهر أو سنوات، إلا أنها تعود مرة أخرى.

5- الصداع الهرمونى
تكون النساء أمثر عرضه لهذه النوع نتيجة تغيير مستويات الهرمون خلال فترات الحمل وانقطاع الطمث، التغيرات الهرمونية الناتجة عن استخدام حبوب منع الحمل قد تسبب أيضا الصداع لدى بعض النساء.

6- صداع الجيوب الأنفية
مع هذا النوع من الصداع عند التهاب الجيوب الأنفية لدى الشخص ويشعر معها بألم عميق ودائم في عظام الخدود، الجبين، أو جسر الأنف، الألم عادة ما يأتي جنبا إلى جنب مع أعراض الجيوب الأنفية الأخرى، مثل سيلان الأنف، والشعور بالامتلاء فى الأذنين، والحمى، وتورم فى وجهك.

كيف يتم علاج الصداع

العلاج الذى يحتاجه الشخص يعتمد على الكثير من الأشياء، بما فى ذلك نوع الصداع، وعدد مرات حدوثه وشدته، وبعض الناس لا يحتاجون إلى المساعدة الطبية على الإطلاق.

بمجرد البدء فى برنامج العلاج، قد يستغرق بعض الوقت بالنسبة لك ولطبيبك للعثور على أفضل خطة العلاج، ومن المهم التمسك بالعادات الصحية ، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم الكافى، واتباع نظام غذائى صحى.