الثلاثاء: 18 مايو، 2021 - 06 شوال 1442 - 05:11 صباحاً
اخر الاخبار
محليات
الثلاثاء: 4 أبريل، 2017
Untitled

كشفت وثيقة صادرة من ديوان الوقف السني موجهة إلى مكتب أمينة بغداد ذكرى علوش، تطالب فيها أمانة بغداد، باتخاذ ما يلزم لمعالجة حركة للمياه قريبة من أسس مئذنة جامع الخلفاء وسط بغداد، محذراً من انهيارها.
وبينت الوثيقة ، الموقعة من رئيس الوقف السني وكالة طالب سالم العيساوي، أن ‘الكوادر الهندسية لديوان الوقف السني، وخلال قيامها بالمسح الجيوفيزيائي لأسس مئذنة جامع الخلفاء، تبين وجود حركة للمياه القريبة من تلك الأسس، قادمة من زقاق خلف الجامع، أدت إلى حدوث تكهفات في التربة’.
واضافت الوثيقة ، أنه ‘من خلال متابعة كوادر الديوان وإعلامهم من قبل الأهالي وعدد من شاغلي المحلات في الزقاق، بحدوث نضوح متكرر للمياه النظيفة لا يمكن معالجتها إلا بعد قيام عامل البلدية بغلق التأسيسات عند إحدى القيصريات’.
واوضحت ، أن ‘النضوح حاصل منذ فترة طويلة وارتبط بالتفجيرين الإجراميين في منطقة الصدرية وسوق الشورجة الذي يتوسطهما الجامع، إضافة إلى الانسدادات المتكررة للمجاري التي تسبب تسرب المياه الثقيلة إلى أسس المئذنة الأثرية’.
وطالب ديوان الوقف السني بحسب الوثيقة، أمانة بغداد بـ’اتخاذ ما يلزم لمعالجة حالتي تسرب المياه في جامع الخلفاء بالسرعة الممكنة للمحافظة على المأذنة من الانهيار والتي تعتبر أهم معلم آثاري إسلامي في بغداد’.