الثلاثاء: 21 سبتمبر، 2021 - 13 صفر 1443 - 05:36 مساءً
اخر الاخبار
منوعات
الخميس: 9 مارس، 2017
بلا

شهدت 40 دولة بالقارتين الأميركتين وأوروبا وآسيا عدد من الاحتجاجات والإضرابات  التي تهدف إلى لفت الانتباه إلى حقوق المرأة في جميع أنحاء العالم.

وطالبت الدعوات إلى اتخاذ الصور المناسبة للإضراب، كالإضراب عن العمل أو التوقف عن القيام بالأعمال المنزلية لمدة يوم أو ساعة كاملة.في حين شملت الاحتجاجات دول من بينها الأرجنتين التي شهدت موجة من الجرائم ضد النساء في الأسبوعين الماضيين، فيما أطلق موقع Parodemujeres.com دعوات للخروج تضامناً مع النساء، بحسب صحيفة الأهرام المصرية.

وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية، إضراباً عن العمل من قبل آلاف النساء، من مختلف الولايات، للاحتجاج على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمعاداته لحقوق النساء.

وكانت مجموعات نسوية أمريكية دعت، عقب تسلم ترامب صلاحياته، في 20 يناير/كانون ثاني الماضي، إلى عدة خطوات احتجاجية، من بينها الإضراب في يوم المرأة العالمي، الذي يحل اليوم.

ويسعى الإضراب إلى تسليط الضوء على دور المرأة في المجتمع الأمريكي، الذي يقابله التمييز في الأجور لصالح الرجال، والتعرض للتحرش الجنسي، وفق الموقع الرسمي للحملة على الانترنت.

وإلى جانب الإضراب عن العمل، تم تنظيم عدد من المظاهرات في مختلف الولايات، حيث دعا المنظمون إلى ارتداء قمصان حمراء، التي تعبر عن “الحب والتضحية والثورة” .

ومن المتوقع أن يؤثر الإضراب على قطاعات عديدة تشهد تركيزاً لليد العاملة النسوية، أهمها التعليم والصحة.

واعتبرت قطاعات نسوية عديدة، الرئيس ترامب، شخصاً معادياً لحقوق النساء، بالنظر إلى تاريخه الشخصي في التعامل معهن.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي، نصبت إحدى أكبر الشركات العالمية تمثال فتاة،مقابل تمثال الثور البرونزي بشارع وول ستريت الشهير في نيويورك، وذلك للفت الانتباه إلى نقص المديرات في الشركات، وظاهرة اللامساواة بين الجنسين.