الثلاثاء: 22 يونيو، 2021 - 12 ذو القعدة 1442 - 04:34 مساءً
اخر الاخبار
منوعات
الأربعاء: 21 يونيو، 2017
20170621_105406-665

تجمع كافة المراصد الفلكية، على أن اليوم 26 رمضان الموافق الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2017، سيكون أطول أيام رمضان، إذ يبلغ أقصى مدة النهار في العالم العربي 16 ساعة و22 دقيقة.

وبذلك يكون متوسط طول النهار(14) ساعة و(14) دقيقة، وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون متوسط طول الليل (9) ساعات و(46)دقيقة وهي أقصر فترة ليلية خلال العام، ومع بداية الانقلاب الصيفي تكون الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريباً.

وحسب العلماء، فإن سبب ذلك يعود للانقلاب الصيفي Summer solstice هذا العام، الذي يحدث في جميع نواحي المنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

والانقلاب الشمسي ظاهرة فلكية سنوية تحدث مرتين في العام، الأولى صيفًا في نصف الكرة الأرضية الشمالي وتسمى انقلابا صيفيا، والثانية شتاءً في نصف الكرة الجنوبي وتسمى انقلابا شتويا، ويوم الانقلاب الصيفي يكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل في العام بأكمله، والعكس في نصف الكرة الجنوبي.

ويسمى الانقلاب الشمسي في اللغة الإنجليزية بـ ” Solstice” وهو مشتق من كلمة Solstitium، اللاتينية التي تعني “الشمس لا تزال طالعة”، وهو نفس المعنى الذي أطلقه قدماء المصريين الذين برعوا في الفلك، وكانوا يطلقون على ظاهرة الانقلاب الصيفي للشمس اسم “عابي، عب” كناية عن حجم الشمس الكبير الذي يملأ الأفق فيبدو قرص الشمس كبيرا وبعيدا فى السماء، ومتوهجا عند الظهيرة، كما راعوا تلك الظاهرة وغيرها في تصميم معابدهم.

الجزائر تشهد أطول ساعات صيام في العالم العربي هذا العام والصومال أقصرهارمضان 2017.. الجزائر تشهد أطول ساعات صيام في العالم العربي والصومال أقصرها

ومن ضمن الطقوس المتبعة في هذا اليوم من كل عام هو اجتماع المئات في ستونهنج ببريطانيا لرؤية شروق الشمس والترحيب بفصل الصيف. ويعد هذا الحدث يوما خاصا بالنسبة للكثيرين لأنه يعني بداية فصل الصيف حيث يرتبط بالعديد من الطقوس الثقافية القديمة مثل الاحتفال بكونه يوما يرمز للتجديد والخصوبة والحصاد.